ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية إلى 636 مليون دولار خلال الربع الأول

مقارنة بنحو 587 مليونًا خلال الربع الأول من العام المالي 2018- 2019

ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية إلى 636 مليون دولار خلال الربع الأول
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

5:51 م, الأربعاء, 13 نوفمبر 19

شهدت صادرات الصناعات الهندسية زيادة ملحوظة بنسبة 9%، خلال الربع الأول من العام المالي 2019- 2020، وسجلت 636 مليون دولار، مقارنة بنحو 587 مليون دولار، خلال الربع الأول من العام المالي 2018- 2019.

قال المهندس عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن أهم القطاعات الهندسية التي أسهمت في هذه الزيادة هي: الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، والصناعات الكهربائية والإلكترونية، والآلات والمعدات، وأدوات المائدة والمطبخ، والمعادن، ومنتجات تشغيل المعادن.

وأوضح أن أهم الدول التي يتم تصدير المنتجات الهندسية المصرية لها، هى المملكة المتحدة والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، والمجر، وسلوفاكيا، وفرنسا، والعراق، والجزائر وسوريا.

وأضاف، فى بيان له، اليوم، أن المجلس يدعم قطاع الصناعات الهندسية في فتح أسواق جديدة لمنتجاته والارتقاء بالصادرات وزيادة قاعدة المصدرين، من خلال العمل علي عدة محاور مختلفة، أبرزها التنظيم والمشاركة فى المعارض الدولية المتخصصة، وتنظيم البعثات التجارية.

وعن أبرز تلك المحاور أكد أبو فريخة أن المجلس أولى اهتمامًا لـ”التسويق الدولي”، تم تنظيم معرض متخصص لقطاعات الأجهزة الكهربائية وأدوات المائدة والمطبخ (Egypt HATS) فى شهر سبتمبر 2019، وذلك لأول مرة في مصر، بمشاركة 34 شركة مصرية و60 مشتريًا من كبار المشترين والمستوردين من 19 دولة إفريقية وعربية.

ونوه بأنه تم عقد 550 لقاء ثنائيًّا بين الجانبين بهدف الوصول إلى تعاقدات تصديرية، بالإضافة إلى مشاركة المجلس في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “WETEX”، والذي تم تنظيمه بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 21- 23 أكتوبر 2019، حيث تم تنظيم جناح مصري بمشاركة 5 شركات من كبرى الشركات المصرية العاملة بقطاعي تكنولوجيا المياه والكهرباء في مصر؛ بهدف فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية في هذه القطاعات.

وذكر أن المجلس شارك بعدد من المعارض الدولية، منها معرض “Manufacturing Food Gulf “، الخاص بقطاع الآلات والمعدات للصناعات الغذائية، حيث تم تنظيم جناح هندسي، بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات، وذلك بمدينة دبي في الفترة 3- 5 نوفمبر 2019.