ارتفاع سعر طن الذرة الصفراء إلى 5050 جنيهًا

ارتفاع سعر الذرة

ارتفاع سعر طن الذرة الصفراء إلى 5050 جنيهًا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:36 ص, السبت, 16 يناير 21

ارتفعت أسعار الذرة الصفراء بواقع 50 جنيهًا في الطن، ليصل إلى 5050 مقابل 5000 فقط خلال ساعات .

وأكد عدد من التجار أن سعر طن الذرة الأرجنتيني يواصل ارتفاعه نتيجة انخفاض سعر الدولار أمام العملات، وتدابير الحكومة لعرقلة التصدير خلال أزمة كورونا الحالية لمواجهة أية أخطار محلية.

ولفت التجار إلى أن سعر طن الذرة الأوكراني بلغ 4950 جنيها حاليًا، والذرة الأرجنتيني 5050 للطن.

وكانت أسعار العلف الداجني وصلت إلى 8000 جنيه للطن الواحد، مقابل 7600، طبقا لعبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية.

وأكد السيد في تصريحات سابقة لجريدة “المال”، أن سعر طن الذرة المستوردة سجل حاليًا 5000 جنيه، بزيادة 200 جنيه في غضون ساعات قليلة، مرجعًا ذلك إلى استمرار تداعيات أزمة كورونا وقيام الأرجنتين بحظر تصدير الذرة وبالتالي اختناق الأسواق العالمية.

وتوقع السيد أن يتضرر المربي الصغير وهو المتخصص في فراخ التسمين فقط دون أن تخسر الشركات الكبرى التي تنتج عدة أشكال مثل الجدود والأمهات والبياض والبط والرومي والسمان وغيرها، حيث لا تخسر في النهاية، مشيرا إلى أن الشركات الصغيرة هي المتأثر الأكبر من تداعيات أزمة كورونا.

وارتفعت أسعار الذرة عالميًا بنحو 5% خلال أيام، وسجل البوشل -وهو مقياس يعادل 20 كيلو جراما- 5.4 دولار مقابل 5.1 دولار أمس.

وطالب السيد بأن تكون الزيادة في مستلزمات الإنتاج يواكبها زيادة مماثلة في سعر المنتج النهائي، وهو كيلو الدواجن مشيرا إلى أن الفرخة ذات الوزن 2 كيلو تتكلف حاليًا 50 جنيها، وتخسر 6 جنيهات، لأنها تباع من المزرعة بـ 44 جنيها، والسعر العادل لها هو 60 جنيهًا لتحقيق الاستمرارية.

وطبقا للسيد تستورد مصر 80% من منتج الأعلاف من الخارج، وهو يمثل 70% من مكون الصناعة في مصر، مطالبا الدولة بحل مشكلات الصناعة المتمثلة في انخفاض سعر البيع وعدم إنشاء بورصة الدواجن وغيرها.