ارتفاع سعر اليورو مع تجاهل تهديد ترامب بوقف التحفيز

ارتفع سعر اليورو 0.2 % إلى 1.2183 دولار.

ارتفاع سعر اليورو مع تجاهل تهديد ترامب بوقف التحفيز
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:30 م, الأربعاء, 23 ديسمبر 20

عاود اليورو الارتفاع إلى مستوى 1.22 دولار، فيما اتخفض سعر الدولار في تعاملات اليوم الأربعاء، إذ لم يتوقف المتعاملون في العملات كثيرا عند تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم إقرار حزمة مساعدات بقيمة 892 مليار دولار مرتبطة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقال ترامب إن حزمة التحفيز التي طال انتظارها يجب تعديلها لزيادة مبلغ التحفيز، في مؤشر محتمل على تعطل الحزمة.

لكن أسواق العملات لم تشهد تغيرا كبيرا، إذ تراجع سعر الدولار وارتفعت العملات التي تعتبر أعلى مخاطرة مثل الدولار الأسترالي.

وبحلول الساعة 0835 بتوقيت جرينتش، كان سعر الدولار منخفضا 0.1 % مقابل سلة من العملات.

وهبط مؤشر الدولار بأكثر من ستة % هذا العام، إذ يراهن المستثمرون على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سيبقي على سياسته فائقة التيسير. وتساعد التوقعات بمزيد من النزول للدولار في دعم أسواق الأسهم وعملات الأسواق الناشئة.

وارتفع سعر اليورو 0.2 % إلى 1.2183 دولار.

وصعد سعر الجنيه الإسترليني بنحو 0.5 % إلى 1.3442 دولار وسط تكهنات بأن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا سيعلنان يوم الأربعاء عن اتفاق تجارة لمرحلة ما بعد الخروج البريطاني من التكتل.

كما ربح الدولار الأسترالي 0.7 % ليرتفع إلى 0.7575 دولار، مدعوما بمؤشرات على أنه سيجري احتواء تفش صغير لكوفيد-19 في سيدني.

ونزل سعر الدولار 0.2 % مقابل الين الياباني، وهي هملة ملاذ آمن أخرى، إلى 103.44.

وأما اليوان الصيني، انخفضت سعر العملة الأمريكية 0.2 % في التعاملات الخارجية إلى 6.5266.

ترامب يلمح إلى وقف التحفيز

وصف الرئيس دونالد ترامب ، في تغريدة مذهلة مساء أمس الثلاثاء ،مشروع قانون إغاثة “كوفيد-19” بقيمة 900 مليار دولار الذي أقره الكونجرس بأنه “وصمة عار” غير مناسبة ، وحث المشرعين على إجراء عدد من التغييرات ، بما في ذلك المدفوعات المباشرة الأكبر للأفراد والعائلات.

كما أشار ترامب إلى أن إدارته قد تكون “الإدارة المقبلة” ، على الرغم من خسارته أمام الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال ترامب: “أطلب من الكونجرس تعديل هذا القانون وزيادة المبلغ المنخفض بشكل يبعث على السخرية من 600 دولار إلى 2000 دولار ، أو 4000 دولار للزوجين”.