ارتفاع سعر البترول عالميا.. خام برنت يلامس 46 دولارا للبرميل

شهد سعر البترول فى الأسواق العالمية ارتفاعا اليوم الثلاثاء

ارتفاع سعر البترول عالميا.. خام برنت يلامس 46 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

12:16 م, الثلاثاء, 1 سبتمبر 20

شهد سعر البترول فى الأسواق العالمية ارتفاعا اليوم الثلاثاء، ليعكس مساره بعد أن تكبد خسائر أثناء الليل، إذ أقبل المستثمرون على الأصول مرتفعة المخاطر وعزفوا عن شراء الدولار الذي يُعتبر ملاذا آمنا والذي بلغ أدنى مستوى في عدة سنوات، بحسب وكالة رويترز.

وصعد مؤشرا سعر البترول الخامان القياسيان اليوم الثلاثاء، وارتفع سعر البترول بالنسبة للعقود الآجلة لخام برنت 47 سنتا أو ما يعادل 1% إلى 45.75 دولار للبرميل.

وصعد سعر البترول فيما يتعلق بالعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 43 سنتا أو ما 1% إلى 43.04 دولار للبرميل.

وانخفض الخامان القياسيان اللذان يعكسان سعر البترول عالميا نحو 1% أمس الاثنين بفعل مخاوف بشأن فائض إمدادات البترول الخام، مع استمرار الطلب العالمي دون مستويات ما قبل تفشى فيروس كورونا.

وخسر الدولار في أحدث تعاملات 0.04 % إلى 92.146 مقابل سلة من العملات، بعد أن بلغ أدنى مستوياته منذ مايو 2018 في أعقاب تحول في سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي الأمريكي) بشأن التضخم أُعلن الأسبوع الماضي.

ويؤدي انخفاض الدولار إلى إضفاء المزيد من الجاذبية على النفط وبقية السلع الأولية المسعرة بالعملة الأمريكية للمشترين العالميين.

ارتفع سعر البترول بدعم من البيانات الصناعية القوية فى الصين

وقال جيفري هالي المحلل لدى أواندا إن بيانات قوية لقطاع الصناعات التحويلية في الصين رفعت أيضا سعر البترول الخام.

لكن محللين يقولون إن المستثمرين يقيمون أيضا التعافي المتعثر للطلب على البترول في الوقت الذي تواصل فيه دول معركتها لمحاربة جائحة فيروس كورونا عبر إعادة فرض إجراءات عزل عام.

وقبيل صدور بيانات المخزونات الأمريكية من معهد البترول الأمريكي، خلص استطلاع للرأي أجرته رويترز إلى أن المحللين يتوقعون انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في 28 أغسطس.

من ناحية أخرى،  قال مصدران مطلعان لرويترز إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) التي تديرها الحكومة ضخت 2.693 مليون برميل يوميا من النفط الخام في أغسطس، ما يزيد عن حصة إنتاجها في أوبك+، بسبب ارتفاع الطلب المحلي على الغاز المصاحب وتوليد الكهرباء.

وأضاف المصدران أن الشركة النفطية العملاقة ستعوض الزيادة في إنتاج أغسطس عبر خفض إمداداتها وصادراتها في الأشهر المقبلة. وأبلغت أدنوك عملاءها أنها ستخفض إمدادات البترول الخام للمشترين بعقود محددة المدة في أكتوبر 30 % بهدف الامتثال لتعهد دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن اتفاق أوبك+.

وقال مصدران بسوق النفط اليوم الثلاثاء إن متوسط سعر البترول بالنسبة لخام دبي، كما تعرضه منصة ستاندرد اند بورز جلوبال بلاتس للتسعير، ارتفع في أغسطس إلى 43.987 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ فبراير.

ويحدد منتجو الشرق الأوسط سعر البيع الرسمي لخامات البترول في كل شهر قياسا إلى متوسطات خامي سلطنة عمان ودبي.

وغيرت أرامكو السعودية معيار أسعار البيع الرسمية لخاماتها في الشحنات المتجهة إلى آسيا من أكتوبر تشرين الأول 2018 إلى متوسط بلاتس دبي والعقود الآجلة للخام العماني ببورصة دبي للطاقة.