ارتفاع حركة التجارة العابرة بقناة السويس بنسبة 4.6% خلال أغسطس

سجلت حركة التجارة العابرة بقناة السويس زيادة في اعداد السفن والحمولات.

ارتفاع حركة التجارة العابرة بقناة السويس بنسبة 4.6% خلال أغسطس
نادية سلام

نادية سلام

1:09 م, الأحد, 22 سبتمبر 19

شهدت حركة التجارة الدولية العابرة لقناة السويس خلال أغسطس الماضي، مرور 1679 سفينة، بزيادة بلغت 4.6% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، الذي سجل مرور 1605 سفن.

وأكدت إحصائيات الملاحة أن الحمولات العابرة وصلت إلى 106 ملايين طن بزيادة 4.7%، مقارنة بحمولات أغسطس 2018، الذي سجل 101 مليون و241 ألف طن.

وأوضحت إحصائيات الملاحة أن المتوسط اليومي للعبور خلال أغسطس ارتفع من 51.8 إلى 54.2 سفينة، وارتفع المتوسط اليومي للحمولات العابرة من 3.2 إلى 3.4 مليون طن.

وأرجعت الإحصائيات الزيادة إلى ارتفاع حجم الحمولات ناقلات البترول، خلال أغسطس الماضي، بنحو 2.5% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، بجانب زيادة حمولات ناقلات الغاز الطبيعي بنسبة 16.1%، وزيادة حمولات سفن البضائع الصب إلى 23%، وحاملات السيارات إلى 5.9%.

وشهدت حركة سفن الحاوبات تراجعاً طفيفًا خلال أغسطس بنحو 0.4%.

وشهدت القناة عبور سفينة واحدة ركاب خلال الشهر الماضي بحمولة 73 ألف طن.

يذكر أن هيئة قناة السويس أعلنت الأسبوع الماضي، تخفيضات إضافية تتراوح بين 10 و25% لناقلات الغاز الطبيعى المسال.

وحددت فى منشور ملاحى منح تلك التخفيضات للناقلات العاملة بدءًا من ميناء ميامي والموانئ التى تقع غربه داخل الخليج الأمريكى، إضافة إلى الواقعة جنوب الخليج الأمريكى ومناطق الخليج العربى.

يشار إلى أن التخفيضات الجديدة شملت الموانئ المطلة على الخليج العربى بدءاً من ميناء مسقط والهند وما شرقها.

وأوضحت الهيئة أنه تقرر زيادة نسبة التخفيض الممنوح للموانئ التى تقع شرق ميناء كوتشى Kochi حتى ما قبل سنغافورة إلى 50% بدلاً من 40% من رسوم العبور العادية سابقًا.

وتقرر زيادة نسبة التخفيض للناقلات العابرة بموانئ سنغافورة، وما شرقها ليكون 75% بدلاً من 50% من رسوم العبور العادية.

وأبقت هيئة قناة السويس على نسبة التخفيضات الممنوحة للناقلات العابرة بين الخليج العربى وغرب الهند حتى ميناء كوتشى، والتى تصل إلى 30% من رسوم العبور العادية، والتى أقرتها العام الماضى.