ارتفاع المنازل العاملة بالغاز في مصر إلى 12.6 مليون وحدة سكنية

400 الف سيارة للعمل بالغاز تخدمها 520 محطة على مستوى الجمهورية

ارتفاع المنازل العاملة بالغاز في مصر إلى 12.6 مليون وحدة سكنية
نسمة بيومي

نسمة بيومي

2:44 م, الأثنين, 22 نوفمبر 21

استعرض المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ما تحقق من نتائج غير مسبوقة في إطار ر مبادرة الرئيس السيسي للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي بالمنازل وكوقود للسيارات.

ًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًوقال الوزير خلال المؤتمر الذي نظمته مؤسسة الأخبار اليوم إن السنوات الثلاث الأخيرة شهدت تحقيق اعلى معدلات لتوصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل في مصر بواقع 2ر1 مليون وحدة سكنية جديدة سنوياً يصلها الغاز الطبيعي مما أدى الى زيادة إجمالي عدد الوحدات المستفيدة من الخدمة على مستوى الجمهورية إلى نحو 6ر12 مليون وحدة سكنية منذ بدء هذا النشاط في مصر عام 1981.

ولفت وزير البترول إلى أن 50% من هذه الوحدات تم توصيله خلال السنوات السبع الأخيرة فقط بما يعكس حجم الإنجاز والتطور السريع في معدلات توصيل الغاز الطبيعى خلال تلك الفترة .

وأضاف الملا أن مشروعات توصيل الغاز الطبيعى في المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة ” تستهدف توصيل الخدمة إلى اكثر من 50 مركزاً و 1436 قرية ليستفيد منها نحو 4 ملايين و 75 الف وحدة سكنية .

وأضاف الوزير أنه جار العمل لتوصيل الغاز إلى 265 قرية حالياً من قرى المبادرة الى جانب 76 قرية وتم الانتهاء من توصيل الغاز لها فعلياً منذ بداية العمل بالمشروع .

وأشار إلى ان هناك نحو 400 ألف سيارة تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعى الى جانب مايتم اضافته من سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعى من خلال مبادرة إحلال وتحويل السيارات ، والتي تخدمها اكثر من 520 محطة لتموين السيارات بالغاز على مستوى الجمهورية في ظل التوسع الكبير في انشاء هذه المحطات خلال الفترة الأخيرة تنفيذا لمبادرة الرئيس السيسى

وتابع ” ان تبنى قطاع البترول برامج ومبادرات التوسع في استخدام الغاز الطبيعى بالمنازل والسيارات يدعم التوجه الخاص بالتحول الى انظمة الطاقة منخفضة الكربون والحد من الإنبعاثات .

، حيث يتم العمل كذلك على مشروعات تحسين كفاءة الطاقة وإزالة الكربون والمشاركة في اعداد الاستراتيجية الوطنية لإستخدام الهيدروجين.

وأكد ان استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة بشرم الشيخ يعزز من جهود قطاع البترول في هذا الصدد ويمكنه من تعميق التعاون مع الدول والشركات والمؤسسات العالمية في إطلاق ق مبادرات واقعية قابلة للتطبيق لتحقيق التحول في مجال الطاقة ومواجهة التغير المناخى