ارتفاع الطلب على «الصغيرة والمتوسطة» فى بورسعيد.. والمحافظة تفتح الباب لتمويل الكبار

«مشروعك» وفر 10 ملايين جنيه.. وبنك مصر فى الصدارة

ارتفاع الطلب على «الصغيرة والمتوسطة» فى بورسعيد.. والمحافظة تفتح الباب لتمويل الكبار
أماني العزازي

أماني العزازي

7:31 ص, الثلاثاء, 23 يونيو 20

ارتفع حجم الطلب على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الفترة الماضية ببورسعيد، حيث تم الانتهاء من تمويل وتنفيذ 13 مشروعا حتى يونيو الجارى 2020 بقيمة إجمالية 10 ملايين جنيه وتوفير 66 فرصة عمل.

قال السيد التابعي، مدير المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية ببورسعيد «مشروعك»، إن إجمالى المشروعات المنفذة بالمشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية ببورسعيد منذ افتتاحه عام 2015 وحتى 8 يونيه الجارى 2020 بلغ 227 مشروعا بإجمالى تمويلات 22.8 مليون جنيه، بينما بلغ عدد الطلبات 1221 طلبا تقدم بها مواطنون لـ»مشروعك» فيما تم رفض 1070 مشروعا لعدم جدية أصحابها وعقبات تتعلق بضمانات التمويل.

وأضاف التابعى أن بنك مصر تصدر قائمة البنوك الممولة لمشروعك بإجمالى عدد 116 مشروعا بقيمة إجماليه 16 مليون جنيه، فيما جاء البنك الأهلى فى المرتبة الثانية بإجمالى 2.6 مليون جنيه لعدد 8 مشروعات وكان بنك التنمية والائتمان الزراعى فى المركز الثالث لتمويل مشروعك بقيمة 2.3 مليون جنيه بإجمالى 20 مشروعا واحتل بنك الإسكندرية المركز الرابع من الممولين للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفى سياق متصل، أوضح السيد سعدون اسشارى «مشروعك» أن البنوك مازالت تدرس 24 طلبا لإقامة مشروعات جديدة، لافتا إلى تعاقد هذه البنوك مع وزارة التنمية المحلية لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر منذ تم الإعلان عن المشروع القومى أبريل 2015 فى إطار تسهيل عمليات الإقراض فضلا عن منح أصحاب المشروعات تراخيص نشاط مؤقت لمدة 5 سنوات مرهونة بعدم وجود مخالفات تنظيمية أو بيئية بالمشروع.

السيد سعدون: الباب مفتوح أمام كبار المستثمرين لإقامة مشروعات جديدة أو توسعات لمصانعهم

وقال سعدون إن الباب مفتوح أمام كبار المستثمرين للانضمام إلى قائمة المستفيدين فى إقامة مشروعات جديدة أو توسعات جديدة لمصانعهم للاستفادة من نظام الإقراض بالفائدة المتناقصة %5.

وأشار إلى قيامه بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربى لمساعدة أصحاب المشروعات فى الحصول على احتياجات الورش والمصانع التى يرغبون فى إقامتها بأسعار مدعمة فى إطار دفع عجلة المشروعات الصغيرة، مؤكدا أن التعامل يكون بين أصحاب المشروعات والبنوك فيما يتعلق بإجراءات التمويل والحصول عليه.

وأرجع سعدون ارتفاع نسب الإقبال على مشروعك إلى تحول المستوردين والتجار بالمحافظة من ممارسة النشاط التجارى إلى التصنيع بعد إنشاء العديد من المناطق الصناعية لصغار وشباب المستثمرين بالمحافظة ومنها مجمع 58 مصنعا و118 مصنعا.

يذكر أن مبادرة مشروعك تتبع وزارة التنمية المحلية وتقدم قروضا بشروط ميسرة تصل إلى 500 ألف جنيه يمنحها لأصحاب المهن الحرة وأصحاب النشاطات التجارية و المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى صورة قروض لشراء وتمويل الآلات والمعدات وتمويل الثروة الحيوانية بفائدة لا تتجاوز %5 عن طريق البنك المركزى، حيث تقوم البنوك بتمويل المشروعات فى إطار مبادرة الرئيس السيسى بتخصيص 200 مليار جنيه تقدمها البنوك المصرية.