ارتفاع الطلب على أجهزة تشخيص «كورونا» .. و47 دولة ترغب باستيرادها من كوريا

كشف الرئيس الكورى أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة طلبت الحصول على أدوات الاختبار الكورية

ارتفاع الطلب على أجهزة تشخيص «كورونا» .. و47 دولة ترغب باستيرادها من كوريا
أحمد فراج

أحمد فراج

12:59 م, الخميس, 26 مارس 20

قال مراقبون إن الطلب على أدوات اختبار فيروس كورونا المستجد كورية الصنع أخذ فى الارتفاع فى الأسواق الخارجية، مع ارتفاع عدد الدول التي ضربها، بحسب وكالة يونهاب.

ووفقا لوزارة الخارجية الكورية بلغ عدد الدول التي طلبت استيراد أدوات اختبار فيروس كورونا من كوريا 47 دولة، في حين طالبت 39 دولة بالحصول على أدوات الاختبار كمساعدات إنسانية.

ومن المرجح أن يتزايد هذا النوع من الطلبات، في الوقت الذي يرتفع فيه التقدير العالمي لقدرات التشخيص الكورية، حيث إنها ساهمت في تباطؤ تفشي كوفيد-19 بالداخل وفقا لمنتمين بالصناعة.

وحتى الآن حصلت أدوات الاختبار المصنعة من قبل 5 شركات كورية – وهي كوجين بيتوك، سولجينت، إس دي بيوسينسور، بيو سيوم- على موافقة استخدام طارئة من السلطات الصحية المحلية.

وتعتمد جميع هذه الاختبارات على تفاعل البوليميراز المتسلسل اللحظي (RT-PCR)، وتظهر نتيجتها بعد 6 ساعات.

وتنتج هذه الشركات حاليا أدوات اختبار كافية لتشخيص 135,000 شخص يوميا.

قالت شركة “سيجنيه” بأن 95% من إنتاجها يصدر للأسواق الخارجية

ومن جانبها صرحت شركة “سيجنيه” بأن 95% من إنتاجها لكواشف اختبار كوفيد-19 تصدر بالفعل للبلاد الأجنبية.

وقال مسئول من الشركة رفض كشف هويته،”نحن نعمل بشكل طارئ بعد تفشي كوفيد-19″ وأضاف “نحن نصدر حاليا أدوات الاختبار لحوالي 40 دولة، ولكن تتزايد طلبات الاستيراد من الخارج بوتيرة سريعة”.

وقد كشف الرئيس الكورى أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة طلبت الحصول على أدوات الاختبار الكورية.

حيث قال إن الرئيس دونالد ترامب طلب تزويد بلاده بكواشف الاختبار وغيرها من المنتجات ذات الصلة بالحجر الصحي خلال مكالمتهما الهاتفية الأخيرة.

وفي الوقت الذي تعرب فيه الولايات المتحدة عن رغبتها في الحصول على كواشف التشخيص الكورية، يأمل المنتجون المحليون في توسيع صادراتهم لتشمل الولايات المتحدة مع الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وعقد بعضهم بالفعل صفقات توريد ذات صلة مع حكومات الولايات الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة قد أبغلت من قبل عن أن مدينة لوس أنجلوس وغيرها من المدن اشترت 20 ألف أداة اختبار لكوفيد-19 من شركة “سيجنيه” بقيمة 1.25 مليون دولار وأضافت أنها تخطط لتوسيع الصفقة إلى 100 ألف اختبار أسبوعيا من الشركة الكورية.

وأوضح مركز “إي دي جي سي” التابع لشركة “سولجينت” المصنعة للاختبارات أنه من المخطط عقد اتفاقات توريد مع بعض الحكومات الأمريكية، بما يشمل حكومة نيويورك وكاليفورنيا، وأضاف أنه قد تصَدر اختبارات تكفي لتشخيص مليون شخص.