ارتفاع الصادرات المصرية إلى السودان عبر معبر أشكيت

ارتفاع وارد السلع من مصر إلى 85 شاحنة يوميا

ارتفاع الصادرات المصرية إلى السودان عبر معبر أشكيت
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:09 م, الجمعة, 22 أكتوبر 21

كشف اللواء عباس الكردي مدير معبر أشكيت الحدودي بين السودان ومصر عن ارتفاع نسبة حركة دخول الشاحنات عن طريق معبر أشكيت الحدودي بين السودان ومصر إلى 160%.

وأضاف أن نسبة استيراد البضائع ارتفعت إلى 200% خلال أسبوعين، كما بدأ المستوردون إدخال كميات من شحنات الدقيق والسلع الأخرى إلى الخرطوم بعد تفاقم أزمة الخبز وخروج أكثر من 80%من المخابز عن دائرة الإنتاج بالتزامن مع استمرار أزمة إغلاق شرق البلاد.

وقال مدير معبر أشكيت – في تصريحات صحفية اليوم – إن هناك زيادة كبيرة فى حركة الشحنات القادمة من مصر، و أن عدد الشاحنات يتراوح يوميا مابين 80 إلى 85 شاحنة محملة بكافة السلع خاصة الدقيق مقارنة مع نحو 40 شاحنة قبل الإغلاق.

وتسبب إغلاق أنصار ناظر قبيلة الهدندوة سيد محمد ترك منذ نحو شهر مرافق حيوية في شرق السودان تشمل الميناء الرئيس لصادرات وواردات البلاد، إلى جانب الطريق الرابط بين بورتسودان والعاصمة الخرطوم في تجدد الأزمات لاسيما الوقود والخبز إلى جانب ارتفاع أسعار العديد من السلع الأخرى.

وتابع إن الأيام الماضية وصلت إلى الخرطوم نحو 650 طنا من الدقيق قادم من مصر متوقعا دخول مزيد من شحنات الدقيق خلال أيام وأضاف أن نسبة حركة دخول الشاحنات ارتفعت إلى 160 % مقارنة مع نحو 120 %خلال الفترة الماضية كما يتراوح عدد الباصات مابين 10 إلى 20 باصا يوميا.

وتابع :”تعمل إدارة المعبر على تسريع إنفاذ الخطة الخاصة بتوسيع المواعين الخدمية هناك، مشيرا إلى أن الحظيرة الجمركية مهيأة ويمكنها استقبال أي زيادة في عدد الشاحنات، كما أن إجراءات الدخول للشاحنات ميسرة ولايوجد مايعيق دخولها إلى البلاد”.

ولفت إلى أنهم يعولون على دخول المزيد من شحنات السلع الإستراتيجية للمواطنين للحد من ارتفاع أسعار السلع.

ونوه إلى أن هيئة الجمارك سمحت للمواطنين القادمين من مصر على متن الباصات السفرية بحمل السلع الغذائية بصحبتهم والتي كانت ممنوعة في السابق مراعاة للظروف الاستثنائية حالياً مضيفاً كما أن الجانب المصري متجاوب جداً في ذلك.

وفي الأثناء قال رئيس غرفة المستوردين شهاب الطيب إنه خلال الأسبوعين الماضيين فقط ارتفعت نسبة استيراد البضائع عبر موانئ مصر إلى 200% مقارنة بشهر سبتمبر الماضي.

 وتوقع أن تصل إلى نحو 400% مع نهاية الشهر الحالي وقال إن هناك كميات من الدقيق وصلت إلى البلاد، كما تم التنسيق مابين وزارة التجارة و شركات مطاحن الدقيق في ذلك وشدد على ضرورة تهيئة الكافة لمقابلة زيادة الضغط.