ارتفاع السعر يدفع «التموين» لتأجيل مناقصة الأرز للمرة الثانية

استبعاد 9 شركات لعدم استكمال أوراقها واستيفاء الشروط الدخول

ارتفاع السعر يدفع «التموين» لتأجيل مناقصة الأرز للمرة الثانية
محمد مجدي

محمد مجدي

9:41 ص, الأحد, 1 ديسمبر 19

أجلت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الإعلان عن مناقصة توريد الأرز المحلى للمرة الثانية هذا العام، لأجل غير مسمى.

وأرجع مصدر بالوزارة لـ«المال» سبب التأجيل إلى ارتفاع أسعار العروض المقدمة من شركات مضارب الأرز، لأكثر من 8 آلاف جنيه للطن.

وتطرح «التموين» الأرز لمستفيدى البطاقات التموينية بسعر 8 جنيهات للكيلو المعبأ، بالمجمعات الاستهلاكية ومحال البقالة التموينية، وفروع «جمعيتي».

وأكد المصدر أنه طبقًا لمحضر فض المظاريف رقم 3، لعدد 50 شركة لمضارب الأرز فى المناقصة رقم 1 للعام الجاري، تم استبعاد 9 شركات لعدم استكمال أوراقها واستيفاء الشروط لدخول المناقصة، والتى تلزم بوجود سجل صناعى وتجاري، ليصل إجمالى المستبعدين من المناقصة حتى الآن إلى 32 من إجمالى 50 شركة متقدمة.

وفى سياق أخر قال أحمد كمال، متحدث الوزارة لـ«المال»: إن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة بدأتا اعتبارا من اليوم الأحد بضخ 130 ألف طن سكر، و30 ألف طن أرز، و60 ألف طن زيت، وألف طن دقيق معبأ بلاستيك، بالأسعار الجديدة التى تم الإعلان عنها.

وأضاف، أن تلك الكميات يتم طرحها فى منافذ بقالى التموين، وفروع «جمعيتي»، وفروع المجمعات الاستهلاكية الثلاثة «الأهرام والنيل والإسكندرية».

كانت «المال» قد انفردت منتصف نوفمبر الماضي، بتخفيض أسعار 4 سلع على قائمة المقررات التموينية وهى «السكر إلى 8.5 جنيه من 9.5، ولتر الزيت الخليط 17 جنيها بدلأ من 19، وكيلو الأرز 8 جنيهات من 9، وكيلو الدقيق المعبأ بلاستيك 6.50 بدلاً من 6.75».