ارتفاع التضخم في أستراليا لأعلى مستوياته في 6 أشهر.. إنذار برفع سعر الفائدة

استبعدت العقود الآجلة أي فرصة لخفض سعر الفائدة النقدي البالغ 4.35٪ هذا العام

ارتفاع التضخم في أستراليا لأعلى مستوياته في 6 أشهر.. إنذار برفع سعر الفائدة
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:17 م, الأربعاء, 26 يونيو 24

تسارع تضخم المستهلكين الأستراليين إلى أعلى مستوى له في ستة أشهر في مايو، في حين ارتفع مقياس رئيسي للأسعار الأساسية للشهر الرابع، وهي الأرقام التي فاجأت المتداولين ودفعت الأسواق إلى زيادة فرص رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام.

وارتفع الدولار الأسترالي بنسبة 0.5٪ إلى 0.6684 دولار، بينما انخفضت العقود الآجلة للسندات لأجل ثلاث سنوات 18 نقطة إلى 95.93، وهو أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع، وذلك بحسب ما ذكرته “رويترز” في تقريرها اليوم الأربعاء.

وتحركت الأسواق لتشير إلى فرصة بنسبة 60٪ لزيادة ربع نقطة من بنك الاحتياطي الأسترالي بحلول نوفمبر، مع احتمال حدوث خطوة في أغسطس اعتمادًا على نتيجة الربع الثاني بالكامل تقرير مؤشر أسعار المستهلكين.

كما استبعدت العقود الآجلة أي فرصة لخفض سعر الفائدة النقدي البالغ 4.35٪ هذا العام، مع تأجيل احتمالات التيسير الأول حتى أواخر عام 2025.

وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الأسترالي اليوم الأربعاء أن مؤشره الشهري لأسعار المستهلك (CPI) ارتفع بوتيرة سنوية بلغت 4.0٪ في مايو، ارتفاعًا من 3.6٪ في أبريل وأعلى بكثير من توقعات السوق البالغة 3.8٪.

ارتفع مقياس التضخم الأساسي الذي تمت مراقبته عن كثب، وهو المتوسط المقلص، إلى 4.4٪ سنويًا، وهو أيضًا أعلى مستوى له في ستة أشهر وارتفع من 4.1٪.

ويتوقع جورج ثارينو، كبير الاقتصاديين في UBS، أن يأتي مؤشر أسعار المستهلكين للربع الثاني بمعدل ربع سنوي 1.1٪، أعلى من توقعات بنك الاحتياطي الأسترالي.

بقول جورج: “توقعاتنا الجديدة لمؤشر أسعار المستهلكين تجعل رفع أسعار الفائدة في أغسطس” ممكنة وقريبة “… ومع ذلك، نرى أدلة كافية لتغيير وجهة نظرنا الأساسية “، مضيفًا أن هناك أيضًا خطر زيادة المتابعة على الأرجح في نوفمبر.

مع استمرار ارتفاع التضخم فوق النطاق المستهدف البالغ 2-3٪، حذر بنك الاحتياطي الأسترالي من أنه في حالة تأهب للمخاطر الصعودية، وحافظ على أسعار الفائدة ثابتة عند أعلى مستوى لها في 12 عامًا عند 4.35٪ لخمسة اجتماعات متتالية.

وأشار المحللون إلى تكاليف السفر المتقلبة في كثير من الأحيان كأحد أسباب أرقام التضخم فوق المتوقعة في مايو، في حين أن هناك دلائل مشجعة على أن مكاسب الأسعار في بعض قطاعات الخدمات آخذة في الاعتدال.

وأظهر التقرير أن أسعار الكهرباء قفزت بمعدل سنوي قدره 6.5٪، منتعشة من ارتفاع أبريل بنسبة 4.2٪، بسبب فك الحسومات الحكومية، على الرغم من أنها من المقرر أن تتراجع عن الربع الثالث مع ارتفاع تكلفة المعيشة الجديدة من الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات .

ارتفع الإيجار بنسبة 7.4٪ بينما قفزت تكاليف التأمين بنسبة 14٪.

قال آلان أوستر، كبير الاقتصاديين في NAB: «من الممكن أن يغير مجلس الإدارة مساره ويرفع الأسعار في اجتماعه في أغسطس، لكن مع تسهيل سوق العمل، لا نعتقد أن يدهم ستضطر».