ارتفاع الأسهم العالمية مدفوعة بتوقعات تخفيض أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط

ارتفاع الأسهم العالمية مدفوعة بتوقعات تخفيض أسعار الفائدة
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:27 م, الأثنين, 29 يوليو 24

ارتفعت الأسهم العالمية اليوم الإثنين في أسبوع مليء بالأرباح وثلاثة اجتماعات للبنك المركزي، وقد تشهد فتح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الباب أمام تخفيضات أسعار الفائدة، بينما قد ترفع اليابان تكاليف الاقتراض في خطوة نحو «الحياة الطبيعية».

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط بعد ضربة صاروخية في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، والتي ألقت إسرائيل والولايات المتحدة باللوم فيها على جماعة حزب الله اللبنانية، بحسب تقرير وكالة “رويترز”.

ومن المقرر أيضًا هذا الأسبوع تقرير الوظائف الأمريكي لشهر يوليو، والاستطلاعات التي تمت مراقبتها عن كثب حول التصنيع الأمريكي والعالمي، وبيانات الناتج المحلي الإجمالي والتضخم في منطقة اليورو.

وقال مات بريتزمان، كبير محللي الأسهم في هارجريفز لانسداون: “الأسواق الأمريكية تقترب من وقت الأزمة، الأسبوع المقبل قد يمهد الطريق للأسواق على المدى القريب.”

ستحدد وزارة الخزانة الأمريكية خطط بيع السندات لهذا الربع، في حين أن اجتماع المكتب السياسي الصيني قد ينتج المزيد من التحفيز بعد التخفيضات المفاجئة في أسعار الفائدة الأسبوع الماضي.

بعد تقرير تضخم حميد في يونيو، تراهن الأسواق على أن الاحتياطي الفيدرالي سيضع الأساس لخفض سعر الفائدة في سبتمبر في اجتماع السياسة يوم الأربعاء.

وكتب المحللون في بنك جولدمان ساكس في مذكرة: «من المقرر أن تظل اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ثابتة ولكن من المرجح أن تراجع بيانها للإشارة إلى أن الخفض في الاجتماع التالي في سبتمبر أصبح أكثر احتمالا».

«نرى الآن أن المخاطر التي يتعرض لها مسار بنك الاحتياطي الفيدرالي تميل قليلاً إلى الجانب السلبي لخط الأساس لتخفيضات أسعار الفائدة ربع السنوية، وإن لم يكن بنفس القدر الذي يوحي به تسعير السوق».

يجتمع بنك اليابان أيضًا يوم الأربعاء وتشير الأسواق إلى فرصة بنسبة 70٪ لرفع أسعار الفائدة بمقدار 10 نقاط أساس إلى 0.2٪، مع احتمال تحركه بمقدار 15 نقطة أساس.

وارتفعت أسعار النفط بسبب أخبار الشرق الأوسط، على الرغم من استمرار المخاوف بشأن الطلب الصيني في الخلفية.