ارتفاع الأسهم الآسيوية وسط توقعات تخفيضات أسعار الفائدة.. والين يواصل الانهيار في الأسواق

انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية 4,3 نقاط أساس

ارتفاع الأسهم الآسيوية وسط توقعات تخفيضات أسعار الفائدة.. والين يواصل الانهيار في الأسواق
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:21 م, الأربعاء, 3 يوليو 24

ارتفعت الأسهم الآسيوية، اليوم الأربعاء، حيث عززت تعليقات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، التوقعات بأن تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية لم تكن بعيدة، في حين عانى الين عند مستويات شوهدت آخر مرة في عام 1986، مما أبقى المتداولين حذرين من التدخل الحكومي الياباني.

افتتح التداول لأوسع مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان (.MIAPJ0000PUS)، بارتفاع 0.64٪، مدعومًا بأسهم التكنولوجيا، بينما قفز مؤشر Nikkei الياباني (.N225) بنسبة 1.4٪، مطاردة الرقم القياسي، الذي تم تسجيله خلال شهر مارس الماضي، بحسب “رويترز”.

وأشارت العقود الآجلة إلى أن البورصات الأوروبية من المقرر أن تفتح على ارتفاع مع ارتفاع العقود الآجلة لـ Eurostoxx 50 بنسبة 0.5٪ وارتفاع العقود الآجلة لمؤشر DAX الألماني بنسبة 0.34٪. كان التركيز على المشهد السياسي في فرنسا قبل انتخابات الإعادة يوم الأحد.

قال باول امس الثلاثاء إن الولايات المتحدة عادت إلى «مسار عدم التضخم»، رغم أنه حذر من أن صانعي السياسة بحاجة إلى مزيد من البيانات قبل أن يتمكنوا من التفكير في خفض أسعار الفائدة.

أدت تعليقات باول إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية 4,3 نقاط أساس بين عشية وضحاها، مع استقرار العائد على سندات العشر سنوات عند 4,435% في الساعات الآسيوية يوم الأربعاء، مما أبقى الدولار منخفضًا.

قال بن بينيت، محلل الاستثمار في آسيا والمحيط الهادئ في Legal and General Investment Management: «اعتقدت أن باول كان متوازنًا جدًا – الولايات المتحدة تسير على الطريق الصحيح، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات».
«تفسيري هو أن التخفيضات محتملة هذا العام، مع سبتمبر نقطة البداية المحتملة لأنه ستكون هناك توقعات اقتصادية جديدة في ذلك الاجتماع».
يقوم التجار حاليًا بتسعير فرصة بنسبة 69٪ لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في سبتمبر وما يصل إلى تخفيضين لسعر الفائدة هذا العام، وهو بعيد كل البعد عن أكثر من 150 نقطة أساس من التيسير المتوقع في بداية العام.

كان المستثمرون يفكرون أيضًا في البيانات التي تظهر ضيق سوق العمل في الولايات المتحدة وسيحولون تركيزهم إلى بيانات الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة، مع إغلاق الأسواق الأمريكية يوم الخميس وإغلاقها في وقت مبكر من يوم الأربعاء.
من المقرر عقد محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم وسيقدم المزيد من الأدلة على تفكيره بشأن توقعات أسعار الفائدة.
أبقت احتمالية خفض سعر الفائدة الأمريكية قريبًا غطاء على صعود الدولار، مع استقرار مؤشر الدولار، الذي يقيس الوحدة الأمريكية مقابل ستة منافسين، عند 105.74.

لامس الين أدنى مستوى جديد في 38 عامًا عند 161.875 للدولار وكان متجذرًا بالقرب من تلك المستويات منذ نهاية يونيو. انخفض الين بأكثر من 12٪ مقابل الدولار هذا العام، متأثرًا بالفجوة الواسعة بين أسعار الفائدة في الولايات المتحدة واليابان.

وأدى ذلك إلى استخدام الين كعملة تمويل لتداولات النقل، حيث يقترض المستثمر بعملة ذات أسعار فائدة منخفضة ويستثمر العائدات في الأصول ذات العائد المرتفع.