ارتفاع استثمارات الصندوق السيادي السعودي فى الأسهم الأمريكية إلى 15 مليار دولار

صناديق الأسهم الأمريكية تجتذب 20.7 مليار دولار في الربع الأول

ارتفاع استثمارات الصندوق السيادي السعودي فى الأسهم الأمريكية إلى 15 مليار دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

10:10 ص, الأحد, 23 مايو 21

أظهرت بيانات أن صناديق الثروة السيادية تسابقت لشراء الأسهم والسندات الأمريكية خلال الربع الأول من العام الحالى، مع تدفقات هي الأكبر في 16 عاما على الأقل، بحسب وكالة رويترز.

الاستثمارات فى الأسهم والسندات الأمريكية تقفز إلى 25 مليار دولار

وأفادت البيانات أن تدفقات صافية بلغت 25.4 مليار دولار انهالت على صناديق الأسهم والسندات الأمريكية ، وهو أكبر تدفق منذ 2005 على الأقل.

وأفاد إفصاح تنظيمي أمريكي أن صندوق الاستثمارات العامة السعودى ( الصندوق السيادي السعودي) زاد حيازاته من الأسهم الأمريكية إلى 15.4 مليار دولار في الربع الأول من العام، من حوالي 12.8 مليار في نهاية 2020.

وقفزت الأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسية خلال الربع الأول من العام مع اكتساب التعافي الاقتصادي من جائحة فيروس كورونا زخما.

لكن كانت هناك أيضا عوائق إذ قفزت عائدات السندات الحكومية بفعل تغير توقعات نمو الاقتصاد والتضخم بعد تحفيز حكومي وتيسير نقدي.

صناديق الأسهم الأمريكية تجتذب 20.7 مليار دولار في الربع الأول

واجتذبت صناديق الأسهم الأمريكية 20.7 مليار دولار في الربع الأول من العام، وهو الأعلى منذ عام 2005 على الأقل، حيث زادت شهية جميع المستثمرين للمخاطرة بفضل التيسير الشديد للسياسة النقدية.

وقالت راشيل زيمبا في مركز الأمن الأمريكي الجديد للبحوث “أظن أن هذا تقوده بعض عمليات إعادة التوزيع للمحافظ وبعض الخفض في السحوبات بسبب انفراجة كوفيد، وليس الكثير من رأس المال الجديد”.

وأضافت “في مجلس التعاون الخليجي، كان الأمر المهم هو استقرار الحسابات الخارجية مع ارتفاع أسعار النفط والذي أدى بوجه عام لخفض السحب من الصناديق السيادية”.

وأظهرت بيانات إي.فستمنت تحرك المستثمرين إلى إدارة محافظ السندات.

ارتفاع الاستثمارات فى أدوات الدخل الثابت إلى 9.9 مليار دولار

وبلغ صافي التدفقات على أدوات الدخل الثابت 9.9 مليار دولار، منها 5.2 مليار في السندات الأمريكية، مسجلة تدفقات قوية للربع الثالث على التوالي وأكبر تدفقات منذ 2005 على الأقل.

وكان هناك طلب على سندات الخزانة الأمريكية المحمية من التضخم مما يشير إلى أن المستثمرين السياديين يتوقعون أن يشدد مجلس الاحتياطي الاتحادي السياسة النقدية.

ووصل صافي التدفقات على هذه السندات إلى 2.2 مليار دولار، وهو الأكبر في 16 عاما على الأقل بما يزيد عن المثلين.

وجذبت أدوات الدخل الثابت في الأسواق الناشئة مبلغا صافيا 3.5 مليار دولار، وهي أيضا أكبر تدفقات صافية منذ عام 2005 على الأقل.

يشار إلى أن مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية سجلت أداء متبايناً يوم الجمعة عند إغلاق جلسات التداول.

وارتفع مؤشر «داو جونز الصناعي»، 124.75 نقطة «ما يعادل 0.37 %» ليصل إلى 34208.9 نقطة.

وجاء ارتفاع «داو جونز» الصناعي بدعم من شركة «بوينج» الذي قفز سهمها.

 حيث ذكرت مصادر إن شركة صناعة الطائرات وضعت خططا مبدئية لزيادة إنتاج طائراتها من طراز«737ماكس» إلى ما يصل إلى 42 طائرة شهريا في خريف 2022.

كما ساهمت البنوك ومن بينها «جولدمان ساكس» و«جيه.بي مورجان»، في رفع المؤشر.

فيما تراجع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بمقدار 3.04 نقطة أو 0.07%، مسجلاً 4156.08 نقطة.

كما انخفض مؤشر «ناسداك المجمع»، 64.75 نقطة أو 0.48%، إلى 13470.99 نقطة.