ارتفاع إنتاج القابضة الكويتية من غاز شمال سيناء بنسبة 200%

القابضة المصرية الكويتية تفصح عن آخر تطورات الانتاج فى حقول شمال سيناء

ارتفاع إنتاج القابضة الكويتية من غاز شمال سيناء بنسبة 200%
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:57 م, الأثنين, 2 سبتمبر 19

أعلنت شركة القابضة المصرية الكويتية عن ارتفاع حجم إنتاجها اليومى من الغاز الطبيعى بنسبة 200% ليسجل أعلى مستوى لها منذ استحواذها على حق امتياز شمال سيناء البحرى فى عام 2014.

وقالت القابضة المصرية الكويتية فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إنها نجحت فى وضع البئر الثانى فى منطقة تنمية كاموس الأولى على خريطة الانتاج ابتداء من 29 أغسطس الماضى ليرتفع انتاجها إلى 75 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.

وبلغ متوسط انتاج القابضة الكويتية 25 مليون متر مكعب خلال الستة الأشهر الأولى من العام الجارى ثم تضاعف إلى 75 مليون متر مكعب بعد تشغيل البئر المشار إليه.

ونوهت الشركة إلى أنها تقوم حاليا بحفر البئر الثالثة بنفس المنطقة متوقعة الانتهاء من أعمال الحفر خلال الربع الأخير من العام الجارى.

وأعلنت القابضة الكويتية  فى 17 يوليو الماضى، عن تشغيل البئر الأول بمنطقة امتياز كاموس (2) للتنقيب عن الغاز بشمال سيناء البحرية وبدء انتاجه بمعدل يومي قدره 25 مليون قدم مكعب من الغاز.

وقالت الشركة آنذاك إن هذا تبلغ تكلفته 15 مليون دولار أمريكي، وقد بدأ تشغيله اعتبارا من 13 يوليو الجاري بمعدل انتاج يومي قدره 25 مليون قدم معكب من الغاز ليضل إجمالي إنتاج الشركة إلى حوالي 40 مليون قدم مكعب يوميا.

وتوقعت الشركة  أن يحقق هذا البئر ايرادات بقيمة 500 مليون جنيه على مدار العامين القادميين.كما توقعت دخول البئر الثانية بمنطقة كاموس (1) للانتاج خلال الربع الثالث من العام الجاري.

ونوهت الشركة إلى أن أنشطة الحفر في منطقة كاموس تأتي في إطار خطة الشركة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي من الطبقات القريبة من السطح بخلاف العمق الذي تجري الشركة لها حاليا دراسات منفصلة.

القابضة الكويتية تضخ استثمارات بقيمة 150 مليون دولار

وأعلنت القابضة المصرية الكويتية مؤخرا عن خطة لضخ استثمارات بقيمة 150 مليون دولار لتمويل عدد من مشروعاتها خلال العام الجاري.

وقالت الشركة في وقت سابق إن إحدى الشركات العالمية المتخصصة تجري دراسة تفصيلية لتقدير القيمة الاقتصادية لنتائج الأبحاث الفنية بحقل غاز يقع بمنطقة شمال سيناء البحرية.

وأضافت في سابق للبورصة أن الدراسات الفنية لمنطقة الامتياز بشمال سيناء أظهرت وجود كميات تصل إلى 821 مليار قدم مكعب من الغاز في الطبقات القريبة، ونحو 1531 مليار قدم مكعب غاز في الطبقات العميقة إضافة إلى 112 مليون برميل متكثفات.

وقالت الشركة في وقت سابق إنها تعتزم استثمار 110 ملايين دولار، في حفر 5 آبار بحقل غاز منطقة شمال سيناء البحرية، الذي تمتلك حق امتيازه شركتها التابعة NSCO Investments Limited.

وتأسست القابضة المصرية الكويتية عام 1997، ويبلغ رأسمالها المصدر 256.11 مليون دولار، موزع على 1.02 مليار سهم، بقيمة إسمية 0.25 دولار.

كما تعمل الشركة في مجال ترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية والاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقا مالية أو في زيادة رؤوس أموالها وأعمال رأس المال المخاطر.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين شركات، الكويتية للمقاصة ش م ك (47.691%)، الخير الوطنية للأسهم والعقارات (11.393%)، مون كابيتال بارتنرز ماستر فاند (7.763%)، أولاد علي الغانم للتجارة والمقاولات (3.996%)، المجموعة العملية القابضة (3.224%)، وآخرون.