ارتفاع إنتاج «الفرعونية» من الغاز الطبيعى إلى 450 مليون قدم مكعبة يوميا

«مسئول بالبترول»: مساعي مكثفة لبدء إنتاج بئرى «أتول» و«القطامية» بطاقة 140مليون قدم

ارتفاع إنتاج «الفرعونية» من الغاز الطبيعى إلى 450 مليون قدم مكعبة يوميا
نسمة بيومي

نسمة بيومي

8:48 ص, الأثنين, 19 أكتوبر 20

علمت «المال» أن معدلات إنتاج الشركة الفرعونية للبترول من الغاز الطبيعى والمكثفات إرتفعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الراهنة ،لتصل إلى 450 مليون قدم مكعبة غاز يوميا، وحوالى 8 الاف برميل من المكثفات.

يشار إلى أن معدل الإنتاج اليومى للشركة الفرعونية بلغ 411 مليون قدم مكعب غاز طبيعى بالإضافة إلى 7.6 ألف برميل مكثفات خلال العام الماضى.

قال مسئول بقطاع البترول لجريدة المال إن الشركة تكثف من جهودها حاليا للحفاظ على معدلات الانتاج ،وتعويض التناقص الطبيعى فى إنتاجية الحقول ،مؤكدا أن الوصول للمعدلات الانتاجية الحالية ناتج عن المتابعة اليومية للآبار وإصلاحها.

ولفت إلى أن الشركة الفرعونية للبترول تكثف من جهودها ومساعيها لبدء إنتاج الغاز من بئرى «أتول» و«القطامية» بإستثمارات تتراوح بين 270 إلى 280 مليون دولار.

وتابع أن بئر أتول من المتوقع أن ينتج نحو 100 مليون قدم مكعب غاز طبيعى يوميا، مقابل 40 مليون لبئر القطامية.

جدير بالذكر أن «الفرعونية «أكدت خلال جمعيتها العمومية سبتمبر الماضى أنه تم الإنتهاء من التصميمات الهندسية وتصنيع المعدات تحت السطحية التى سيتم الانتهاء من تركيبها بنهاية شهر أكتوبر القادم لمشروع البئرين.

واستعرض المهندس محمد سمير، رئيس مجلس إدارة الشركة خلال الجمعية، النتائج التى تم تحقيقها خلال العام الماضى.

وقال سمير إن إنتاج حقل آتول سجل زيادة من 250 مليون قدم مكعبة يومياً إلى 320 مليون قدم مكعبة يومياً بنهاية العام المالى الماضى على الرغم من التحديات.

وخلال الجمعية العامة للشركة الفرعونية، أكد وزير البترول طارق الملا أهمية الاستمرار فى العمل على تحدى مواجهة الانخفاض الطبيعى فى إنتاج الآبار القديمة، واستكمال منظومة تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى تراكيب وأعماق جيولوجية جديدة لزيادة معدلات الإنتاج وتعويض التناقص الطبيعى بتطبيق التقنيات الحديثة.

كما طالب الوزير الشركة بالاستفادة الكاملة من البنية الأساسية القائمة، والعمل على تخفيض تكلفة الإنتاج، فضلاً عن الالتزام بجميع إجراءات السلامة وحماية البيئة والحفاظ على العاملين من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة تحديات جائحة كورونا.