ارتفاع أسعار تأجير معدات ري الأراضي الزراعية بنسبة 50%

زيادة أسعار معدات الري في الأسواق

ارتفاع أسعار تأجير معدات ري الأراضي الزراعية بنسبة 50%
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:38 م, الأحد, 28 يوليو 24

ارتفعت أسعار تأجير الآلات والمعدات الزراعية التي تعمل بالسولار بعد قرارات الحكومة بزيادة الأخير إلى 11.25 جنيه بدلا من 10 جنيهات.

وكشفت مصادر لـ”المال” أن تأجير ماكينات الري الصغيرة قفزت إلى 60 جنيها للساعة بدلا من 40 جنيها، موضحة أن سعر تأجير الجرار الزراعي الخاص بالحرث وتقليب الأرض سيسجل 800 جنيه بدلا من 600 جنيه للمرة الواحدة؛ حيث تتطلب عملية الحرث إعادة الكرة 3 مرات لتقفز الحصيلة إلى 2400 جنيه.

وأضافت المصادر أن سعر معدات تسوية الأرض بالليزر ارتفعت هي الأخرى بواقع 300 جنيه في الساعة، وكذلك وسائل حصاد المحاصيل المختلفة التي سوف يتم حصادها في المستقبل.

وكشف عدد من العاملين فى القطاع الزراعى أن سوق الآلات الزراعية تشهد زيادة كبيرة فى الأسعار خلال الوقت الراهن، مشيرين إلى أن هذه الارتفاعات تساهم فى زيادة الأعباء المترتبة على المعاملات الزراعية من رش وتسميد وحرث وخلافه.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات سابقة لـ”المال ” إن أسعار ماكينات الرى المستوردة ارتفعت بنسبة %40 عقب قرارات البنك المركزى الأخيرة بتحرير سعر صرف الدولار أمام الجنيه مؤخرا ليرتفع سعر الآلة إلى 35 ألف جنيه بدلا من 25 ألفا العام الماضي.

وأكدت المصادر أن سعر مواتير رش المبيدات ارتفعت لتصل إلى 15500 جنيه مقابل 10 آلاف العام الماضي، مضيفة أنه تمت زيادة سعر الرشاشات اليدوية إلي2000 جنيه بدلا من 1500 قبل الزيادة ويتم استخدام هذه المعدات فى عملية الرش الوقائى للمحاصيل ضد الفطريات والإصابة بالحشرات.

جدير بالذكر أن مصر تستورد معظم المعدات والأدوات المستخدمة فى الزراعة من الكثير من الدول أبرزها إنجلترا وفرنسا والصين وإيطاليا وتركيا والبرازيل وغيرها.

وقرر البنك المركزى المصرى مطلع مارس الماضى السماح لسعر صرف الجنيه بالتحرك “تحرير سعر الصرف“، وفقًا لآليات السوق وحاليا يسجل سعر الدولار 47 جنيهًا تقريبًا مقابل 31 قبل قرار التحرير.

وذكرت المصادر أن %70 من المعدات المتداولة فى السوق يتم استيرادها “مستعملة“ ويتم بيعها فى مصر “استعمال الخارج“، و %30 فقط من هذه المعدات جديدة، موضحة أنه يتم زيادة أسعار هذه المعدات بالتزامن مع سعر الدولار الجمركي.

وقالت إن مناشئ الاستيراد هى دول الاتحاد الأوروبي، موضحة أن معظم المعدات والآلات المتداولة فى السوق تعد من الفئة “الشعبية” التى تمتاز بجودة متوسطة وأقل فى الجودة من السلع الموردة للخليج العربي.