ارتفاع أسعار النفط مدفوعا بتوقعات تأجيل منظمة أوبك+ لزيادة الإنتاج وبرنت يسجل 74.20 دولار

شهدت عمليات بيع واسعة النطاق انخفاض أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 11% خلال أسبوع تقريبا

ارتفاع أسعار النفط مدفوعا بتوقعات تأجيل منظمة أوبك+ لزيادة الإنتاج وبرنت يسجل 74.20 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:54 م, الأربعاء, 4 سبتمبر 24

انتعشت أسعار النفط اليوم الأربعاء من عمليات بيع ممتدة، بعد أن قالت مصادر في منظمة أوبك+ وفقا لـ”رويترز” إن المجموعة المنتجة للنفط تناقش تأجيل زيادة الإنتاج المقررة في شهر أكتوبر المقبل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 45 سنتا أو 0.6% إلى 74.20 دولار بحلول الساعة 10 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 55 سنتا أو 0.8% إلى 70.89 دولار.

خسر “برنت” و”غرب تكساس” في وقت سابق دولارًا واحدًا ثم ارتدا مرة أخرى لكسب دولار واحد من إغلاق الثلاثاء، قبل أن يستقر عند المستويات الحالية.

وشهدت عمليات بيع واسعة النطاق انخفاض أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 11%، أو حوالي 9 دولارات، في ما يزيد قليلا عن أسبوع، لتصل إلى 72.63 دولارًا يوم الأربعاء بحسب تقرير وكالة “رويترز”.

يوم الثلاثاء وحده، تراجعت الأسعار القياسية بأكثر من 4٪.


وأدت البيانات من الولايات المتحدة والصين إلى تعميق التوقعات المستمرة بضعف الاقتصاد العالمي والطلب على النفط، مما ساعد على إطلاق تراجع أوسع في الأسواق العالمية.

في غضون ذلك، يعتقد التجار أنه قد تكون هناك نهاية تلوح في الأفق للنزاع الذي يوقف صادرات النفط الليبية، مما يعيد المزيد من إمدادات النفط الخام إلى الإنترنت.

وشكل ذلك تحديًا لأوبك +، التي بدت الأسبوع الماضي مستعدة لزيادة الإنتاج المخطط لها في أكتوبر. وقال أحد المصادر إن مجموعة الإنتاج قلقة الآن بشأن تقلبات السوق، وتجري مناقشة تأخير الزيادات.

وكتب محللو سيتي في مذكرة «إذا لم تقدم أوبك + طمأنة بأن تخفيضات الإنتاج الحالية ستمتد إلى أجل غير مسمى، فقد تفقد السوق الثقة في دفاع أوبك + عن مستوى 70 دولارًا/مليار دولار».

أثارت إصدارات البيانات الأخيرة مخاوف أوسع بشأن الطلب الأضعف من المتوقع من الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، وتضرر الاستهلاك الأمريكي.

أظهرت بيانات صينية يوم السبت أن نشاط التصنيع انخفض إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر في أغسطس، عندما تباطأ النمو في أسعار المنازل الجديدة.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات معهد إدارة التوريد في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء أن التصنيع ظل ضعيفًا.

تأخرت بيانات المخزون الأسبوعية في الولايات المتحدة بسبب عطلة عيد العمال يوم الاثنين. ومن المقرر صدور التقرير من معهد البترول الأمريكي الساعة 4:30 مساءً. بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2030 بتوقيت جرينتش) يوم الأربعاء وستنشر بيانات من إدارة معلومات الطاقة الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1500 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس.