ارتفاع أسعار النفط عالميًا اليوم الاثنين.. وخام برنت يسجل 79.78 دولار للبرميل

تراجع التوقعات بخفض وشيك لأسعار الفائدة الأمريكية

ارتفاع أسعار النفط عالميًا اليوم الاثنين.. وخام برنت يسجل 79.78 دولار للبرميل
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:38 م, الأثنين, 10 يونيو 24

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين، مدعومة بآمال ارتفاع الطلب على الوقود هذا الصيف، على الرغم من أن المكاسب توجت بتعزيز الدولار، بسبب تراجع التوقعات بخفض وشيك لأسعار الفائدة الأمريكية.

أسعار النفط

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.2% إلى 79.78 دولار للبرميل بحلول الساعة 9 صباحا، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 6 سنتات إلى 75.59 دولار.

وقال محللون في تقرير «نعتقد أن وضع السوق الحالي مفرط في التشاؤم، بالنظر إلى أننا نتوقع انخفاضًا أكبر في مخزون النفط خلال الأسابيع القليلة المقبلة»، بحسب تقرير “رويترز”

وسجل النفط الأسبوع الماضي خسارة أسبوعية ثالثة على التوالي بسبب مخاوف من أن خطة للتخلص من بعض تخفيضات الإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، المعروفة مجتمعة باسم أوبك +، اعتبارًا من أكتوبر، ستزيد من ارتفاع الإمدادات.

وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية في الأسبوع الأخير وكذلك مخزونات البنزين. تتوقع شركة استشارات الطاقة FGE أيضًا أن يرتفع النفط، حيث تصل الأسعار إلى منتصف الثمانينيات في الربع الثالث.

وقالت FGE: «ما زلنا نتوقع أن يرتفع السوق». «لكنها ستحتاج على الأرجح إلى إشارة مقنعة للتشديد من بيانات المخزون الأولية».

أثر الدولار القوي على السوق، مع ارتفاع العملة بعد أن دفعت بيانات الوظائف الأمريكية يوم الجمعة المستثمرين إلى خفض التوقعات بشأن أسعار الفائدة.

في غضون ذلك، انخفض اليورو بعد أن دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتخابات برلمانية مبكرة.

وتأتي التطورات الأخيرة قبل قرار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، مع أرقام التضخم الأمريكية لشهر مايو.

قال روب كارنيل، رئيس الأبحاث الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في ING: «سيكون من الصعب جدًا على بنك الاحتياطي الفيدرالي الاستمرار في توقع ثلاث تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام».

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بالمثل اليوم الاثنين، مما يعكس توقعات أسعار الفائدة الأمريكية الأعلى لفترة أطول.

ارتفع عائد السنتين وعائد 10 سنوات القياسي لكل منهما بنحو 2 نقطة أساس إلى 4,8931% و 4,4512% على التوالي.