ارتفاع أسعار النفط عالميا مع توقعات خفض أسعار الفائدة في أمريكا

تخفيف المخاوف بشأن اضطرابات الإمدادات مع استئناف إنتاج الخام في خليج المكسيك بعد إعصار فرانسين

ارتفاع أسعار النفط عالميا مع توقعات خفض أسعار الفائدة في أمريكا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:42 م, الأثنين, 16 سبتمبر 24

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم الاثنين، وسط توقعات بخفض سعر الفائدة الأمريكية هذا الأسبوع، على الرغم من أن المكاسب كانت محدودة بمخاوف الطلب المستمرة وبيانات الصين الأضعف.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر 38 سنتا أو 0.5% إلى 71.99 دولار للبرميل الساعة 8 بتوقيت شرق الولايات المتحدةن وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي لشهر أكتوبر 49 سنتا أو 0.7 % إلى 69.14 دولار للبرميل.

استقر كلا العقدين على انخفاض في الجلسة السابقة، مع تخفيف المخاوف بشأن اضطرابات الإمدادات مع استئناف إنتاج الخام في خليج المكسيك بعد إعصار فرانسين، ومع ارتفاع البيانات التي أظهرت ارتفاعًا أسبوعيًا في عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، لا يزال ما يقرب من خمس إنتاج النفط الخام و 28٪ من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك غير متصلين بالإنترنت في أعقاب الإعصار.

وقالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، إن «الأسواق تركز على قرارات سياسة اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة القادمة ومن المرجح أن يظل المتداولون حذرين»، مضيفة أن الأسعار لا تزال مدعومة ببعض مخاوف العرض نظرًا لأن بعض السعة لا تزال غير متصلة بالإنترنت في خليج المكسيك.

من المتوقع أن تتخذ اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) قرارًا خلال اجتماعها في الفترة من 17 إلى 18 سبتمبر.

عادةً ما تقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الاقتراض، مما قد يعزز النشاط الاقتصادي ويرفع الطلب على النفط.
ومع ذلك، يشعر المحللون بالقلق من أن الخفض القوي لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس قد يشير إلى مخاوف أساسية من الركود، والتي قد تكون لعنة على الطلب.

وقال كلفن وونغ كبير محللي السوق في OANDA في رسالة بالبريد الإلكتروني: «من المرجح أن يشير خفض الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 50 نقطة أساس إلى ضعف في الاقتصاد الأمريكي، مما يثير مخاوف بشأن الطلب على النفط».
قال ييب جون رونج، محلل السوق في IG، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن التفاؤل في السوق تضاءل بسبب ضعف البيانات الاقتصادية الصينية الصادرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث عززت توقعات النمو المنخفضة لفترة أطول في ثاني أكبر اقتصاد في العالم الشكوك حول الطلب على النفط.

تباطأ نمو الإنتاج الصناعي في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر في أغسطس، بينما تراجعت مبيعات التجزئة وأسعار المنازل الجديدة أكثر.

كما انخفض إنتاج مصافي النفط للشهر الخامس حيث أدى الطلب المخيب للآمال على الوقود وضعف هوامش التصدير إلى الحد من الإنتاج.