ارتفاع أسعار المكونات يلقي بظلاله على أسعار حلويات رمضان هذا العام ويدفع المبيعات للتراجع

ارتفاع أسعار المواد الخام انعكس على أسعار مبيعات حلويات رمضان

ارتفاع أسعار المكونات يلقي بظلاله على أسعار حلويات رمضان هذا العام ويدفع المبيعات للتراجع
معتز محمود

معتز محمود

2:32 م, الأحد, 17 أبريل 22

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات في الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن ارتفاع أسعار المواد الخام انعكس على أسعار مبيعات حلويات رمضان خلال شهر رمضان الكريم هذا العام، ما أدى لتراجع  الإقبال بنسب تتراوح من 30 – 40% هذا العام .     

وأشار البعض إلى أن التضخم أحدث تغيرا فى أولويات المستهلكين، لافتين إلى أن الإقبال على حلويات رمضان فى الأيام الأولى كان متوسط ثم تراجع بعد ذلك ثم شهد تراجعا آخر بعد اليوم العاشر من شهر رمضان  .

وقدر البعض الزيادة في أسعار الخامات بنسب لا تقل عن 30% في المتوسط وذلك على مدار الشهر الماضي مع نهاية شهر مارس الماضي وبداية أبريل ما يؤدى لتراجع أهمية الحلويات كونها من السلع الكمالية التى يمكن الاستغناء عنها .

فى البداية قال أحمد الحندويل النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية هناك زيادة ملحوظة في أسعار العديد من العناصر والمواد الخام المستخدمة فى تصنيع الحلوى خلال شهر رمضان المبارك .

وأضاف الحندويل أن تلك الزيادات التى طرأت على أسعار بعض الخامات قد تختلف تداعياتها من مصنع لآخر ، وذلك نتيجة عدة عوامل .

ولفت إلى أن أبرز تلك العوامل أهمها كمية المخزون المتوفر من تلك الخامات لدى كل مصنع والذى من الممكن أن يكون متباين من مصنع لآخر، معتبرا أن وجود هذا المخزون يعطى المصنع بعض المرونة فى التصنيع والتسعير .

 وقدر النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية  الزيادة في أسعار الخامات بنسب لا تقل عن 30% في المتوسط وذلك على مدار الشهر الماضي مع نهايه شهر مارس الماضي وبداية ابريل .

كما أشار الحندويل إلى أن من أهم و أبرز المكونات التي ارتفعت اسعارها مؤخراً في النشاط وعسل الكلوجوز وذلك بنسبة تصل إلى نحو 30%، لافتاً إلى أن السمن زاد هو أيضاً بنسبة تصل إلى نحو25% موضحاً أن السمسم ارتفعت أسعاره بنسب تتراوح من 15 إلى 20% .

كما قدر النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ضعف الإقبال بنسب تتراوح ما بين 30-35% للحلويات الرمضانية، لافتاً إلى أنه في خلال موسم رمضان كل مصنع يقوم بإنتاج سلع ومنتجات يتم تصنيعها في خلال الشهر المبارك. 

من جانبه قال أحمد محمود محسن عضو مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار بيع حلويات رمضان فى الشهر المبارك هذا العام شهدت زيادات بسيطة فى بعض الأصناف تتراوح من 10 – 15 % .

وأضاف أن عادة يكون الإقبال فى شهر رمضان فى قطاع الحلويات على منتجات الكنافة والقطايف بشكل خاص، لافتاً إلى أن بعض المحال التجارية تحملت جزء من الزيادة التى طرأت على تكلفة المنتجات، فى سبيل تسهيل حركة المبيعات .

وأكد على أن الكنافة الجاهزة بأنواعها تختلف من حيث المستويات ولكن أسعارها فى حدود 40 جنيها للمنتجات الشعبية ويزيد سعر الكيلو صل ويتراوح سعر الكيلو من 50 – 60 جنيها للمنتجات المتوسط ويزداد إلى 70 – 80 جنيها بالنسبة للمنتجات الفاخرة.

وأشار عضو مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية إلى أن الكنافة بالمكسرات تزيد سعرها عن نظيرتها الأخرى بنسب تتراوح من 25 – 30 % وذلك نتيجة زيادة أسعار المكسرات ، وهى نفس نسبة العام الماضى نتيجة عدم زيادة أسعار المكسرات واستقرار أسعارها مثل الفستق وعين الجمل اللوز .

وأشار إلى تعدد أنواع الكنافة الجاهزة من كنافة اللوتس والتى يتم إعدادها بعجينة بسكويت بالزبدة وهناك كنافة الفاكهة وكنافة المانجو وكنافة التمور ، لافتاً إلى أن أسعارها تكون متقاربة كنافة المانجو تتراوح من 70 – 100 جنيه للكيلو ، كنافة اللوتس تتراوح من 60 – 75 جنيها للكيلو

كما لفت عضو مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن سعر الكنافة بالمكسرات يختلف حسب نوع المكسرات المستخدمة والكمية التى تستخدم، لافتاً إلى أن سعر  الكيلو من يبدأ من  70 جنيها ومن الممكن أن يزيد عن ذلك حسب العبوة .

وأوضح محسن أن من أبرز حلويات شهر رمضان القطايف ، لافتاً إلى أن أسعار القطايف السايبة  يتراوح من 20 -25 جنيها للكيلو ، بالنسبة للقطايف تباع بسعر يبدأ من 40 جنيها للكيلو وبالنسبة للقطايف بالمكسرات حسب نوع الحشو  يتراوح سعرها من 50 – 100 جنيه للكيلو ، بينما القطايف باللوتس وبالكريمة وبالنوتيلا يتراوح سعر الكيلو من 50 – 70 جنيها.

وأشار عضو مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية إلى استقرار أسعار الحلويات الشرقية كالهريسة وغيرها نتيجة تراجع مسحوباتها نسبياً فى خلال شهر رمضان .

واعتبر محسن أن هناك استقرار فى أسعار الحلويات الشرقية كالهريسة التى تبدأ أسعارها من 25 جنيه للكيلو جرام وتصل حتى 65 جنيها، فى حين أن البغاشة تبدأ من 40 – 70 جنيه للكيلو جرام، ويزيد فى حالة الحشو بالمكسرات ليتراوح سعرها من 80 -90 جنيها للكيلو.

بينما أوضح عضو مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن هناك ارتفاع فى بعض المنتجات مثل بلح الشام نتيجة ارتفع الذى شهدته أسعار الزيوت، لافتاً إلى أن سعر الكيلو هذا العام يتراوح من 60 – 75 جنيها، بينما كان العام الماضى يتراوح من 50 – 60 جنيها للكيلو .

وأكد أنه يمكن القول بشكل عام إن الإقبال كان كبيرا فى أول أيام شهر رمضان بشكل متوسط ثم ما لبث أن بدأ يتراجع بعد ذلك ليصبح ضعيفا ما انعكس على تراجع المبيعات .

وقدر التراجع من ضعيف لمتوسط بنحو 40% من العام الماضى ، مرجعاً ذلك إلى الاهتمام بتوفير الاحتياجات الرئيسية للوجبات، خاصة فى ظل الارتفاع لا الذى تشهده أسعار السلع الغذائية ما يؤدى لتراجع أهمية الحلويات كونها من السلع الكمالية التى يمكن الاستغناء عنها .

واعتبر عضو مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن التضخم أحدث تغييرا فى أولويات المستهلكين، لافتاً إلى أن الإقبال فى الأيام الأولى كان متوسطا ثم تراجع بعد ذلك ثم شهد تراجع آخر بعد اليوم العاشر من رمضان  .

وكما أشار محسن إلى أن بعض الأصناف تتواجد لكن الطلب عليها ليس كبيرا مثل بلح الشام ولكن مسحوباته تراجعت مقارنة بالأعوام الماضية ويبدأ سعره من 35 جنيها، وكذلك الزلابيا التى أصبحت تباع بالأطباق.