ارتفاع أسعار المكرونة 12 قرشا.. والجبنة التركي تسجل من 200 إلى 240 جنيها للكيلو بالأسواق

رفض الشركات تغيير التواليف أو قبول المرتجعات يكبد التاجر خسارة كبيرة

ارتفاع أسعار المكرونة 12 قرشا.. والجبنة التركي تسجل من 200 إلى 240 جنيها للكيلو بالأسواق
عمر سالم

عمر سالم

1:13 ص, الجمعة, 15 سبتمبر 23

كشف حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، ارتفاع أسعار المكرونة ارتفاعا بحوالي 12 قرشا ليسجل الكيلو 23.03 جنيها، ويتراوح سعر العبوة 400 جرام من 9-10 جنيهات.

وأضاف المنوفي في تصريحات، أن أسعار الجبنة شهدت تحرك فيتراوح سعر الجبنة البيضاء من 100-120 جنيه للكيلو، والجبنة التركي من 200-240 جنيه، الجبنة الكيري من 80-100 جنيه.

أما أسعار “اللبن” فيتراوح سعر كيلو اللبن السائب من 25-30 جنيها، واللبن المعبأ من 30-38 جنيها للكيلو، وفيما يخص أسعار اللحوم المصنعة، يتراوح سعر عبوة البرجر ال10 قطع من 35-85 جنيها حسب الشركة المنتجة.

كشف المنوفي استمرار أزمة التجار مع الشركات فيما يخص المرتجعات وسياسة الاستبدال المتعنتة من قبل الشركات ف، موضحا أن إن الغرف التجارية ما زالت تستقبل شكاوى من تجار بسبب رفض بعض شركات المواد الغذائية استرجاع التوالف.

وأضاف المنوفي أن رفض الشركات تغيير التواليف أو قبول المرتجعات يكبد التاجر خسارة كبيرة، موضحا أنه تم منح هذه الشركات مهلة حتى نهاية العام لتغيير سياسة الاسترجاع واستبدال التالف. البضائع والسلع، وأخطار هذه الشركات بهذه المهلة إلا أنها لم تستجب حتى الآن.

واستنكر هذا الموقف من الشركات، لافتا إلى أن هذه الشركات كانت تقوم بتبديل السلع التالفة والمرتجعات بشكل فوري، لكنها أصبحت الآن تماطل في تنفيذ استرجاع البضائع التالفة، وهو ما يكبد التجار خسائر كبيرة متناسية أن هامش ربح التاجر بسيط ولا يتحمل مثل هذا الإجراء.

وأوضح المنوفي أن سبب عدم تراجع الأسعار في مصر إلى عاملين أساسيين، الأول هو مبالغة الشركات والمنتجين واستمرارهم في الحفاظ على تحقيق المكاسب أيا كان الثمن، والأمر الثاني ناتجا عن “ارتفاع الأسعار عالميا وتكلفة الفرصة البديلة” وفقا لما أعلنه بعض المنتجين.

وأضاف أنه يجب تشديد الرقابة علي الأسواق بشكل أكبر وتنفيذ قرارات وزير التموين بكتابة الأسعار على المنتجات والذي يحد من تلاعب المنتجين في الأسعار، حيث ألزم القرار الجهات والشركات (المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للسلع الغذائية) بإصدار فواتير بيعية ضريبية.