ارتفاع أسعار الزيوت في التموين لعبوة اللتر و800 مللي (مستند)

عبوة 1 لتر بسعر 25 جنيها و 800 مللي بـ 20

ارتفاع أسعار الزيوت في التموين لعبوة اللتر و800 مللي (مستند)
محمد مجدي

محمد مجدي

3:54 م, الخميس, 28 أكتوبر 21

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ارتفاع أسعار الزيوت في التموين بنحو 4 جنيهات في زجاجة زنة 1 لتر، و بنحو 3 جنيهات في عبوة 800 مللي جرام، وذلك نتيجة استمرار زيادة أسعار الخامات العالمية .

وقال “المصيلحي” لـ”المال” على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في الديوان العام لوزارة التموين إن الحكومة استطاعت منذ شهر يناير الماضي الحفاظ على سعر زيت التموين حتى نهاية شهر مايو الماضي .

وأضاف المصيلحي أنه كان لابد من تحريك سعر لتر زيت التموين على البطاقات التموينية لتصبح 21 جنيهًا بدلا من 17، مع طرح عبوة جديدة وهي 800 مللي بسعر 17 جنيهًأ، وذلك في شهر يونيو الماضي .

موعد ارتفاع أسعار الزيوت في التموين

وأكد المصيلحي أن موعد ارتفاع أسعار الزيوت في التموين سيكون مع بداية صرف المقررات التموينية الخاصة بشهر نوفمبر القادم والذي يبدأ يوم الاثنين القادم.

وأضاف أنه تم البدء في تسليم حصص بقالي التموين ومنافذ جمعيتي الخاصة بشهر نوفمبر القادم والتي تتمثل في جميع السلع التموينية من بقوليات وسلع غذائية متنوعة وغير غذائية .

أسعار الزيوت في التموين

وقال المصيلحي ان سعر الزيت في التموين اصبح 25 جنيهًا بدلا من 21 لزنة 1 لتر ، وسعر العبوة زنة 800 مللي 20 جنيهًا بدلا من 17، كما أنه سيتم طرح 70 ألف طن زيت طعام على قائمة المقررات التموينية.

واضاف إن سبب التعديل يعود لموجة التضخم العالمية، والتي أثّرت على التكلفة الإنتاجية، كما أن تكلفة طن فول الصويا ارتفعت من 916 إلى 1430 دولارًا للطن، بما يعادل 21 ألف جنيه للطن دون تكرير، الأمر الذي يشكل ضغطًا سعريًّا كبيرًا. 

وتابع المصيلحي: إن استمرار الوضع الحالي دون اتخاذ قرار مع زيادة التضخم سيؤدي إلى تشوهات سعرية في السلعة وعودة السوق السوداء من جديد.