ارتفاع أسعار الذهب 1 % منذ بداية ديسمبر

سجلت أسعار الذهب أداء فاترا لحد كبير اليوم الأربعاء، مع ترقب المستثمرين لمزيد من التفاصيل لإنهاء الحرب التجارية الأمريكية الصينية.

ارتفاع  أسعار الذهب 1 % منذ بداية ديسمبر
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

5:10 م, الأربعاء, 18 ديسمبر 19

ارتفعت أسعار الذهب خلال منذ بداية شهر ديسمبر الجارى وحتى الآن بحوالى 1 % ليصل في المعاملات الفورية إلى 1477 دولارا للأوقية وفى العقود الأمريكية الآجلة للذهب إلى 1481.70 دولار مع ترقب المستثمرين لمزيد من التفاصيل بخصوص الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بالمقارنة مع حوالى 1463.96 دولار للأوقية و1469.20 دولار للأوقية على التوالى في نهاية نوفمبر الماضى .

وسجلت أسعار الذهب أداء فاترا لحد كبير اليوم الأربعاء، مع ترقب المستثمرين لمزيد من التفاصيل لإنهاء الحرب التجارية الأمريكية الصينية.

وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر إن تفاصيل مشتريات الصين من الشركات الأمريكية ضمن اتفاق “المرحلة واحد” ستحدد كتابة.

ولكن روبرت لايتهايزر لم يذكر تفاصيل بشأن موعد نشر الاتفاق المكتوب بخصوص المرحلة الأولى من الاتفاق بين واشنطن وبكين.

وتواصل بيانات اقتصادية إيجابية في الولايات المتحدة الأمريكية كبح لأسعار الذهب، وتعزز هذه البيانات قوة الدولار وأسواق الأسهم.

وزادت أسعار المعدن النفيس مع اقتراب مؤشر الدولار من أعلى مستوى في أسبوع مقابل سلة من العملات العالمية المنافسة للعملة الأمريكية.

وارتفعت أسعار الأسهم الآسيوية إلى ذروة 18 شهرا بعد أن ارتفعت على مدى خمس جلسات متتالية.

وكانت أسعار الذهب ارتفعت فى نهاية الأسبوع الماضى مع بقاء حذر المستثمرين بخصوص المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

التوترات السياسية ترفع أسعار الذهب

وساعدت الضبابية السياسية في أكبر اقتصاد في العالم على زيادة جاذبية أسعار المعدن النفيس.

وحققت أسعار الذهب مكاسب بأكثر من 1.2 % ليسجل أفضل أسبوع من المكاسب في أكثر من ثلاثة أشهر.

واستقرت أسعار الذهب أول ديسمبر الجارى بسبب بيانات ضعيفة من قطاع الصناعات التحويلية الأمريكية مما أجج مخاوف من تباطؤ الاقتصاد.

وكانت أسعار الذهب خسرت أكثر من 93 دولارا منذ أواخر أغسطس الماضى عندما تجاوزت 1550 دولار للأوقية وحتى منتصف نوفمبر الماضى.

وسجلت فى نوفمبر أدنى مستوي لها فيما يزيد عن 3 شهور بسبب تزايد إقبال المستثمرين على المخاطر.

وتحسنت المفاوضات التجارية الصينية الأمريكية لأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن بكين تريد إبرام صفقة أكثر منه.

ويترقب المستثمرون أنباء عن المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين لحل أزمة الحرب التجارية الدائرة بينهما منذ حوالى 17 شهرا.