ارتفاع أسعار الخشب الزان خلال أبريل الماضي بنسبة 30.8%

مقارنة بنفس الشهر العام الماضي وفقا لنشرة اسعار مواد البناء

ارتفاع أسعار الخشب الزان خلال أبريل الماضي بنسبة 30.8%
سارة لطفي

سارة لطفي

1:38 م, الخميس, 5 مايو 22

أصدر قطاع الإدارة المركزية التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، نشرة أسعار مواد البناء خلال شهر أبريل الماضي لعام 2022. 

وأوضحت النشرة ارتفاع أسعار مواد البناء بصفة عامة خلال الشهر السابق مقارنة بالشهور الماضية والعام السابق 2021. 

وتنشر “المال” تطور أسعار مواد البناء خلال شهري مارس وأبريل وكذلك المقارنة بين العام الحالي والسابق، وفقاً لللنشرة الصادرة عن الوزارة. 

وسجلت جميع أنواع الخشب ارتفاعاً خلال شهر أبريل المنتهي لعام 2022. 

وارتفع متوسط سعر المتر المكعب من خشب سويد الموسكي بمقدار 64.7% إبان أبريل المنقضي مقارنة بنفس الفترة خلال عام 2021، ليبلغ 14000 جنيه، وعن الشهر الماضي، زاد سعر المتر مكعب منه بنحو 21.7%. 

وزاد متوسط سعر المتر المكعب من الخشب الزان بنسبة 30.8% خلال أبريل عام 2022، ليسجل 17000 جنيه، فيما بلغ سعره في مارس الماضي نحو 14000 جنيه. 

وبلغ متوسط سعر الخشب الأبلاكاج نحو 210 جنيهات خلال أبريل الماضي، بنسبة ارتفاع قدرها 27.3% لنفس الفترة المقارنة. 

فيما ارتفع متوسط سعره بمقدار 13.5% مقارنة بشهر مارس الماضي، والذي سجل فيه 185 جنيها. 

ويقوم قطاع الإسكان والمرافق من خلال الإدارة المركزية لإحتياجات مواد البناء بوزارة الأكان بإعداد وإصدار نشرة شهرية لمتوسط أسعار مواد البناء المختلفة والتي لا عنى عنها لكل مهتم بمجال التشييد والبناء، لكي تساعد القطاعين الخاص والحكومي والباحثين في التخطيط ومتخذي القرارات الداعمة لقطاع مواد البناء والقطاعات المرتبطة. 

وتعد تلك الأسعار أسعار استرشادية من السوق المحلي حيث إنه تم الحصول عليها من خلال قوائم أسعار الشركات أو متوسط أسعار لبعض الشركات التي أمكن الحصول على أسعارها مع ملاحظة أن الأسعار الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هي المعتمدة عند الدراسة الأسعار أو التعويضات الناتجة عن تغير الأسعار.