ارتفاع أسعار الحديد خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 47.1%

مقارنة بنفس الفترة العام الماضي وفقاً لنشرة مواد البناء

ارتفاع أسعار الحديد خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 47.1%
سارة لطفي

سارة لطفي

10:56 ص, الخميس, 5 مايو 22

أصدر قطاع الإدارة المركزية التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، نشرة أسعار مواد البناء خلال شهر أبريل الماضي لعام 2022. 

وأوضحت النشرة ارتفاع أسعار مواد البناء بصفة عامة خلال الشهر السابق مقارنة بالشهور الماضية والعام السابق 2021. 

وتنشر “المال” تطور أسعار مواد البناء خلال شهري مارس وأبريل وكذلك المقارنة بين العام الحالي والسابق، وفقاً لللنشرة الصادرة عن الوزارة. 

وطبفاً للنشرة، ارتفعت أسعار حديد التسليح خلال شهر أبريل الماضي لعام 2022 لتصل إلى 20 ألف جنيه للطن الواحد، مسجلة زيادة قدرها 47.1% مقارنة بنفس الشهر في العام السابق 2021. 

ومقارنة بالشهر الماضي، الذي وصل به سعر الحديد إلى 19 ألف جنيه، سجلت الأسعار زيادة قدرها 5.3%.

ووصل متوسط سعر المتر المكعب من الخرسانة الجاهزة خلال شهر أبريل الماضي إلى 960 جنيها للمتر المكعب، مقارنة بسعر 725 جنيها خلال نفس الشهر العام الماضي، مسجلاً نسبة ارتفاع قدرها 32.4%.

وأشارت النشرة إلى ثبات سعر المتر المكعب من الخرسانة الجاهزة خلال شهر أبريل مقارنة بشهر مارس عام 2022.

ويقوم قطاع الإسكان والمرافق من خلال الإدارة المركزية لاحتياجات مواد البناء بوزارة الإسكان بإعداد وإصدار نشرة شهرية لمتوسط أسعار مواد البناء المختلفة والتي لا غنى عنها لكل مهتم بمجال التشييد والبناء، لكي تساعد القطاعين الخاص والحكومي والباحثين في التخطيط ومتخذي القرارات الداعمة لقطاع مواد البناء والقطاعات المرتبطة.

وتعد تلك الأسعار أسعار استرشادية من السوق المحلية، حيث إنه تم الحصول عليها من خلال قوائم أسعار الشركات أو متوسط أسعار لبعض الشركات التي أمكن الحصول على أسعارها مع ملاحظة أن الأسعار الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هي المعتمدة عند الدراسة الأسعار أو التعويضات الناتجة عن تغير الأسعار.