ارتفاع أسعار الحديد اليوم 2-3-2022 وزيادة حديد المصريين 500 جنيه للطن

ليسجل سعر طن حديد التسليح 15400 جنيها للطن

ارتفاع أسعار الحديد اليوم 2-3-2022 وزيادة حديد المصريين 500 جنيه للطن
عمر سالم

عمر سالم

1:11 م, الأربعاء, 2 مارس 22

اعلنت شركة حديد المصريين ، زيادة أسعار الحديد اليوم بداية من الأربعاء 2 مارس ، بنحو 500 جنيه في طن حديد التسليح خلال شهر مارس الجاري على خلفية ارتفاع الخامات عالميا.

وعلمت المال من احد تجار الحديد ، أن مصنع حديد المصريين أرسل إخطارًا لوكلائه منذ قليل يفيد برفع أسعار الحديد اليوم ، ليسجل 15.4 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع، بدلًا من 14.9 آلاف جنيه.وأضاف التاجر أنه من المرتقب أن يصل سعر الطن للمستهلك الى نحو 15.7 جنيه شامل النولون وضريبة القيمة المضافة.

ولفت إلى أن السوق تشهد حركة ركود في المبيعات بشكل كبير خلال الفترة الحالية، وأن نسبة المبيعات لا تزيد على 30-40%.

وأشار إلى أن عدد من مصانع الحديد رفعت أسعارها على مدار الاسبوع خلال الفترة الحالية؛ نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج مع استمرار الحرب الروسية الاوكرانية لاسيما وان اوكرانيا من احد كبار منتجي الحديد ، مما سيكون له أثر في الوقت الحالي بالقطاع.

البيليت والخردة مدخلان أساسيان للإنتاج

ويعد البيليت والخردة المدخلين الأساسيين لتصنيع حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء والتشييد.

وتعمل في السوق المصرية عددٌ من كبرى الشركات، منها شركة حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها.

وتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الاستراتيجية في السوق المصرية، ومن أهم لاعبي إنتاج الحديد في منطقة الشرق الأوسط.

وبدأت بعض المصانع زيادة أسعار الحديد اليوم ، حيث أعلنت حديد الجارحي للصلب زيادة صافية في السعر تبلغ 550 جنيه للطن، ليصبح سعر الأطوال 15750 جنيهًا، (شامل الضريبة). ، فيما ينتظر السوق والتجار اعلان حديد عز عن اسعاره لشهر مارس وسط توقعات بارتفاع سعره بالتزامن مع رفع باقي المصانع اسعارها.

وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 25- 35%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون، متوقعًا استقرار الطلب، خلال الأيام المقبلة، نتيجة ارتفاع السعر بشكل متتالي.

ووفقا لبيانات غرفة الصناعات المعدنية مصر فإن مصر تنتج حوالى 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالى 4.5 مليون طن من البليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت.