ارتفاع أسعار الأخشاب والموبليا بنحو 80% خلال الشهرين الأخيرين بالإسكندرية

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة لجنة  الأخشاب والموبيليا في الغرفه التجارية بالإسكندرية ،  على أن هناك أرتفاعات كبيرة فى  أسعار منتجات الأثاث المنزلى المصنعة  يمكن تقديرها بنحو 80% خلال الشهرين الماضيين ، وذلك نظراً لعدة عوامل متنوعة .

ارتفاع أسعار الأخشاب والموبليا بنحو 80% خلال الشهرين الأخيرين بالإسكندرية
معتز محمود

معتز محمود

9:24 م, الجمعة, 27 يناير 23

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة لجنة  الأخشاب والموبيليا في الغرفه التجارية بالإسكندرية ،  على أن هناك أرتفاعات كبيرة فى  أسعار منتجات الأثاث المنزلى المصنعة  يمكن تقديرها بنحو 80% خلال الشهرين الماضيين ، وذلك نظراً لعدة عوامل متنوعة .

ولفت البعض إلى أنه في ظل تذبذب أسعار صرف الدولار أمام الجنيه المصرى  أرتفاعاً وهبوطاً فإن  الأسعار ترتفع ولكن  الأنخفاض لا يحدث بنفس نسب الزياده ، حيث أن  تكون نسب التراجع ضئيله ولا تقارن بنفس نسبة الأرتفاع .

وأضاف البعض أن الأقبال للمستهلكين على شراء الأثاث  يكاد يكون منعدم ،  لافتين إلى أن أغلب الفئات أصبحت لا تستطيع مواكبة الأسعار الحالية وهو ما قد يتجه بالبعض للبحث عن منتجات آخرى لشرائها  يتم تصنيعها من عدة أصناف وبدائل آخرى من الأخشاب بحثاً عن الأسعار الأرخص .

وفى البداية أكد  جابر خليفه نائب رئيس مجلس إدارة لجنة الأخشاب والموبيليا في الغرفه التجارية بالإسكندرية ، على أن هناك زياده في أسعار الأخشاب خلال الثلاث أشهر الماضية ، لافتاً إلى أن  زياده بعض هذه الأنواع تقدر بنحو 100% ، أى ضعف ثمنها .

وأضاف خليفه  أن متوسط الزياده في أسعار الموبيليات والأثاث المنزلى والغرف بأنواعها يمكن أن تقدر بنسبة 80% ، لافتاً إلى أن غرفه الأطفال التي كان متوسط سعرها يبلغ نحو 12,000  جنيه وصل سعرها حالياً إلى نحو 20,000 جنيه .

 و أشار خليفه  إلى أن بعض منتجات الأثاث الآخرى مثل غرف النوم على سبيل المثال و التي كان متوسط سعرها يبلغ نحو  20,000 جنيه  أصبحت تباع يتم تداولها  عند مستويات سعرية تقدر بنحو  32,000  جنيه .

كما لفت نائب رئيس مجلس إدارة لجنة الأخشاب والموبيليا في الغرفه التجارية بالإسكندرية ، إلى أن سعر الأنتريه الذي كان متوسط سعره مبلغ  12,000 جنيه ، أصبح يصل سعره الى نحو 18,000 جنيه .

وأوضح خليفة أن العديد من المنتجات والاثاث يدخل في تصنيع الغرفة الواحدة منها  أكثر من نوع خشب ، لافتاً إلى أن سعر غرف السفره التي كانت تبلع بمبلغ  20,000 جنيه اصبحت تباع بنحو 35,000 جنيه .

وأشار إلى أنه في ظل تذبذب أسعار صرف الدولار أمام الجنيه المصرى  أرتفاعاً وهبوطاً يؤدى  لزياده فى الأسعار ولكن  مع الأنخفاض لا يتم هذا الانخفاض بنفس نسب الزياده ، لافتا إلى أن سعر الابلكاش الذي يزيد نحو 90 جنيه مع تراجع سعر الدولار يكون الأنخفاض بنحو 10 جنيه فقط لتكون نسب النزول ضئيله ولا تقارن بنسبه نسبه الارتفاع

واعتبر جابر خليفة أن الأقبال للمستهلكين على شراء الأثاث  يكاد لا يكون موجود ،  لافتاً إلى أن أغلب الفئات أصبحت لا تستطيع مواكبة الأسعار الحالية وهو ما قد يتجه بالبعض للبحث عن منتجات آخرى لشرائها  يتم تصنيعها من عدة أصناف وبدائل آخرى من الأخشاب بحثاً عن الأسعار الأرخص .

وأوضح خليفة أن مكتبة التلفزيون المصنعة من الأخشاب الطبيعيه تبلغ تكلفتها نحو 4500 جنيه ، فى حين أن نفس المنتج المستورد من الأخشاب المصنعه ما يسمى ام دي اف يبلغ نحو 1500 جنيه ، ما قد يؤدي إلى ركود للصناعات المصريه .

و شدّد نائب رئيس مجلس إدارة لجنة الأخشاب والموبيليا في الغرفه التجارية بالإسكندرية ، على أن الوضع متدنى بالنسبه لمعارض الاثاث والموبليات نظراً لأن نسب البيع ضعيفه جداً ولا تغطي حتى المصروفات الثابته من أجور وإيجارات ومصروفات أستهلاك  الكهرباء والمرافق وغيرها .

ولفت خليفه إلى أن بعض أصحاب معارض الأثاث والموبليات اصبح يبحث بشكل جدي  عن إمكانيه تغيير نشاطه في ظل هذه ظروف التشغيل الصعبة الراهنة ، مع أستمرار ضعف إقبال المستهلكين على الشراء والذى يكون عادة ينحصر للمضطر جدا والذي في احتياج للشراء أو للفئات ذات الاوضاع الاقتصاديه الميسورة .

بدوره كشف عبد اللطيف عبد اللاه  سكرتير شعبة الأخشاب والموبيليا في الغربه التجاريه بالاسكندرية ، عن أن هناك زياده في أسعار الأخشاب يمكن أن تقدر  بنحو 20% في المتوسط خلال الشهرين الأخيرين فقط بخلاف الزيادات التي شهدتها الأسعار منذ بداية العام الماضى .

ولف  إلى أن خلال ما يزيد عن عامين الآخيرين أرتفعت اسعار الاخشاب بنحو مئه في المئه ، لافتاً الى اننا نقوم بتوريد المصانع وبالتالي توقف المصانع اثر على المسحوبات بشكل كبير

ولفت عبد اللطيف عبد اللاه إلى  أن أسعار المتر من بعض أنواع الأخشاب وصلت الى 13,000 جنيه ، لافتاً إلى أنه رغم هذا السعر الكبير فإن مع قيام التاجر بالبيع بالتجزئه فإنه لا ما يحققه من أرباح في المقابل هى أقل من نحو 200 جنيه .  

وأكد سكرتير لجنه الاخشاب والموبيليات في الغرفة التجارية فى الإسكندرية ، على ضرورة أن يتم فصل الخامات المستورده عن بعضها البعض بمعنى أن الخامات المستورده والتى يكون الغرض منها التصنيع أو تكون تستخدم كمدخلات الأنتاج لابد من تقديم تسهيلات لدخولها البلاد لعدم  تعطل الأنتاجية في المصانع.