ارتفاع أرباح الدار العقارية الإماراتية 21% إلى 2.3 مليار درهم في 2021

دخلت الدار العقارية شراكة استراتيجية مع شركة مياه وكهرباء الإماراتية لتزويد أصولها بمصادر طاقة نظيفة خلال الخمس سنوات القادمة.

ارتفاع أرباح الدار العقارية الإماراتية 21% إلى 2.3 مليار درهم في 2021
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

3:06 م, الأربعاء, 9 فبراير 22

أعلنت اليوم الأربعاء شركة الدار العقارية الإماراتية أن صافي أرباحها قفز خلال العام الثانى للوباء بنسبة 21% ليصل إلى 2.3 مليار درهم بالمقارنة بعام 2020 الذى انتشر خلاله فيروس كورونا بأنحاء العالم كما ارتفعت إيراداتها التشغيلية بالعام الماضي بحوالى 2% لتتجاوز 8.6 مليار درهم، وجاء فى بيان الشركة أن هذه الأرباح جاءت من النتائج الأولية، ولم يتم تضمين أرقامها بخصوص الاستحواذ على شركة سوديك المصرية، فيما سوف تعلن عن نتائجها المالية الشاملة مارس المقبل.

دخلت الدار العقارية شراكة استراتيجية مع شركة مياه وكهرباء الإماراتية لتزويد أصولها بمصادر طاقة نظيفة خلال الخمس سنوات القادمة.

ويساهم هذا المشروع الذي تنفذه الدار العقارية بخفض انبعاثات النطاق الثاني لها بالمدى القريب بهدف تعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة.

وذكرت قناة CNBC عربية أن التوسع الذي تنفذه شركة الدار الاماراتية بالشراكة الاستراتيجية يستهدف إجراءات عزل الكربون في قطاع العقارات.

واستحوذت شركة ألفا أبوظبي القابضة الإمارتية على 17% بالدار العقارية لترتفع حصتها فها إلى 29.8% تصبح واحدة من أكبر المساهمين.

استحواذ “ألفا ظبي” عام 2020 على حصة استراتيجية بشركة الدار العقارية

واستحوذت”ألفا ظبي” عام 2020 على حصة استراتيجية قدرها 12.8% بشركة الدار الاماراتية تشمل تحويل مليار سهم بقيمة 3.7 مليار درهم.

وكانت غالبية حملة أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “” وافقت على بيع حصصهم والتي تمثل 85.52% من أسهمها.

وتمثل هذه نسبة بأسهم رأس المال المصدر لتحالف مستثمري أبو ظبي الذي تمتلكه العقارية بنسبة 70% والقابضة ADQ 30%.

وبعد الإغلاق الناجح لعرض الشراء الملزم، سيستحوذ التحالف على 305 مليون سهم من أسهم سوديك بسعر 20 جنيه للسهم الواحد.

وكان تقييم الشركة لهذا الشراء الملزم بلغ قيمته أكثر من 7.1 مليار جنيه، لتصل قيمة الصفقة إلى 6.1 مليار جنيه.

وأشارت المجموعة المالية هيرميس لأن قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات نجح لتقديم الخدمات الاستشارية لصفقة شراء تحالف الدار لحصة سوديك.

ويمثل القطاع العقاري في الإمارات أحد القطاعات الرئيسية في تدعيم النمو الاقتصادي مما يضعه تحت أنظار المؤسسات الحكومية المحلية والعالمية.

واستطاعت شركة إسمنت رأس الخيمة للربحية عام 2021 أن تربح 2.9 مليون درهم مقارنة بخسائر 51.3 مليون درهم في 2020.

كما ارتفعت إيرادات الشركة بنحو9%على أساس سنوي لتصل إلى حوالي167مليون درهم مع انتعاش شركات العقارات ومنها شركة الدار العقارية.