ارتفاعات مغرية لأسهم شركات الأدوية الحكومية بالبورصة خلال 3 جلسات

بدعم من إعلان وزير قطاع الأعمال العام هشام توفبق عن الاتجاه لرفع أسعار الدواء التي يتم بيعها بأقل من التكلفة

ارتفاعات مغرية لأسهم شركات الأدوية الحكومية بالبورصة خلال 3 جلسات
أسماء السيد

أسماء السيد

10:17 ص, الجمعة, 26 أبريل 19

حققت أسهم شركات الأدوية الحكومية، التابعة للقابضة للأدوية إحدى شركات قطاع الأعمال العام، ارتفاعات مغرية خلال الـ3 جلسات الأخيرة من الأسبوع المنقضي، والتي بدأت الإثنين وحتى الأربعاء الماضي.

وارتفعت 4 أسهم مدرجة بالبورصة المصرية، بنسب مغرية بدعم من تصريحات هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، بشأن الإتجاه لرفع أسعار الدواء الخاسرة ، التي نُشرت على موقع المال يوم الأحد الماضي، عدا سهم الإسكندرية.

سهم الإسكندرية يحقق صعودًا متواضعًا

وترواحت نسب صعود الأسهم بين 7% إلي 24%، عدا سهم “الإسكندرية للأدوية”، الذي حقق نسبة صعود طفيفة بلغت 0.51%، فيما ترأس سهم “ممفيس للأدوية”، ارتفاعات الآخرون بصعود بلغ 24%.

واحتل “النيل للأدوية” الترتيب الثاني بارتفاع 21%، تلاه “العربية للأدوية” بنسبة 15%، وأخيرًا “القاهرة للأدوية” بنسبة 7%.

رفع أسعار الدواء

وكشف هشام توفيق، عن الاتجاه لرفع أسعار الدواء التي يتم بيعها بأقل من التكلفة، حيث إن هناك 360 صنف دواء تحقق خسائر، إضافة إلي وجود رؤية، لتطوير خطوط الإنتاج المتعلقة بشركات الأدوية التابعة للشركة القابضة.

وقال إنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة، لرفع أسعار باقي الأصناف الخاسرة، للتحول إلى الربحية، بهدف استمرارية الشركات الحكومية على منافسة.

جاءت تصريحات”توفيق”خلال كلمتة بالجمعية المصرية للائتمان والمخاطر، مساء الأحد الماضي.

وأعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، فى الفترة الماضية عن خطة شاملة لتطوير شركاتها التابعة، من أجل تعظيم أرباح الشركات الرابحة، وإيجاد حلول لوقف نزيف الشركات الخاسرة، وضمت آليات لزيادة أرباح 73 شركة رابحة، وتطوير 26 شركة خاسرة خلال العام المالي 2016-2017.

كما تشمل الخطة، إعداد قائمة ثانية من شركات قطاع الأعمال العام، التي تتميز بربحية معقولة وجاهزية للطرح في البورصة، خلال العام 2019، لمناقشتها مع لجنة الطروحات الحكومية، وزيادة النسبة المطروحة من أسهم بعض الشركات، لزيادة مساهمة القطاع الخاص، في مجالس الإدارة لتطوير الشركات.

وتعاني 48 شركة تابعة لقطاع الأعمال العام، من خسائر كبيرة وصلت حتى العام المالي 2016-2017، إلى نحو 7.4 مليار جنيه، بينها 26 شركة تتكبد خسائر بقيمة 6.7 مليار جنيه، تمثل نحو 90% من إجمالي الخسائر، كما سجلت الشركات الرابحة وعددها 73 شركة أرباحًا بنحو 15 مليار جنيه، حتى العام المالي 2016-2017.

وتتضمن الخطة، تزويد شركة مصر للأولمنيوم، بمحطة توليد طاقة شمسية لتوفير استهلاكها من الطاقة، وكذلك دراسة تحسين التسويق والتسعير في شركة الدلتا للتعدين لتحسين أدائها.

وبحسب الدراسة، فهناك 3 محاور لإعادة هيكلة شركات القابضة للتأمين لتعظيم ربحيتها، أبرزها تطوير النشاط الأساسى “التأمين” والمشاركة كمستثمر استراتيجي في بعض الشركات ذات الفرص المستقبلية للربح، وإدارة أصولها العقارية بما يعظم الاستفادة منها في صورة إيرادات.

البورصة تواصل نزيف الخسائر

واصلت البورصة المصرية، نزيف خسائرها للأسبوع الثالث على التوالي، ليخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة في البورصة نحو 4.8 مليار جنيه الأسبوع المنقضي، ليصل إلى 805.6 مليار جنيه، مقابل 810.4 مليار خلال تعاملات الأسبوع السابق له، بتراجع بلغت نسبته0.6% .

تراجع قيم التداول

وأشار التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية الصادر أمس الخميس، إلى تراجع مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي، حيث أنهى المؤشر الرئيسي “egx30” تعاملات الأسبوع على انخفاض بنسبة 0.071%، ليبلغ مستوى 14770 نقطة، وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “egx70” بنسبة 1.4% ليسجل 649 نقطة.

كماانخفض إجمالي قيمة التداولات -خلال الأسبوع المنقضي – لتبلغ1.9 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 389 مليون ورقة منفذة على 49 ألف عملية مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها4.6 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 669 مليون ورقة منفذة على 83 ألف عملية خلال الأسبوع السابق لهُ.