اختيار منطقة علوش بمطروح للتخلص من مياه الصرف الصحي المعالجة

تم اختيار هذا الموقع المناسب على بعد 6,5 كم لمقترح إقامة منطقة زراعية هناك

اختيار منطقة علوش بمطروح للتخلص من مياه الصرف الصحي المعالجة
معتز محمود

معتز محمود

6:43 م, الجمعة, 16 أغسطس 19

يجري الإعداد بمحافظة مطروح لاختيار أحد المواقع التي يمكن استخدامها في التخلص من مياه الصرف المعالجة بمحطة الصرف الصحي بمنطقة علوش.

وكشفت مصدر بمحافظة مطروح أنه قد تم اختيار هذا الموقع المناسب على بعد 6,5 كم لمقترح إقامة منطقة زراعية هناك .

وأضاف أن ذلك لاستخدام مياه الصرف المعالجة بمحطة الصرف الصحي بمنطقة علوش بعد تطويرها بالتنسيق مع هيئة الاستشعار عن بعد.

وتعد مشكلة تراكم مياه الصرف الصحي بمنطقة علوش بمركز ومدينة مرسى مطروح من أبرز المشكلات التي تواجه المحافظة والمستمرة منذ عدة سنوات ويسعى المحافظون المتعاقبون إلى محاولة إيجادة حلول لها .

ويخشى مسئولون ومواطنون من تسرب هذه المياه إلى خزان المياه الجوفية والإسراع فى توفير حلول تتوافق مع الحفاظ على البيئة .

وخلال سنوات ماضية طرح أساتذة معهد بحوث المياه، عدة حلول وقتية تتمثل فى منع تسرب المياه من خلال تبطين وعزل الأحواض وشحن المياه المعالجة في الخزان الجوفي.

وفي السياق ذاته قدمت محافظة مطروح قبل عدة أشهر أهم المناطق التى تحتاج إلى رفع كفاءة واستكمال الصرف الصحى بها لممثلى الشركة القابضة للمياه والصرف الصحى، مطالبة بضرورة وضع الدراسات العلمية لحل مشكلة محطة الصرف الصحى بعلوش، وكذلك استكمال شبكات الصرف الصحى بسيوة، مؤكدا تقديم المحافظة الدعم للإسراع في تلك المشروعات وتذليل العقبات بما يعود على المواطنين بالمحافظة.

وكشفت مصادر بالمحافظة أن اللواء مجدي الغرابلي المحافظ عرض على الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى قبل أشهر أهم المناطق التى تحتاج الى رفع كفاءة واستكمال ومراجعة شبكات الصرف الصحى بها .

وأضافت المصادر أن العرض تضمن مناطق الكيلو 4 و7 والريفية وغيرها وتم خلال زيارة لجنة من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة مؤخرا، بحضور الدكتور إبراهيم خالد رئيس الشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح.

وأوضحت المصادر أن المحافظ أشار إلى ضرورة وضع الدراسات العلمية لحل مشكلة محطة الصرف الصحى بقرية علوش بعد توقيع برتوكول بين الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى والهيئة العربية للتصنيع، وكذلك استكمال شبكات للصرف الصحى بسيوة .

وأشارت إلى أن الغرابلي، محافظ مطروح، شدد على أهمية مراجعة المشروعات القائمة وتحسين كفاءتها بما يكون له مردود إيجابي على الخدمات المقدمة للمواطنين، موضحا أن نسبة تغطية شبكة الصرف الصحى بمرسى مطروح 35% فقط .

وأكد الغرابلى ضرورة دراسة ومراجعة المشروعات الحالية ببعض المناطق، والمشروعات القادمة لتغطى نسبة أكبر بالمدينة ويخدم عدد أكبر من المواطنين.

كما تابع محافظ مطروح قبل أيام مخطط الأعمال للصرف الصحى بمدينة مرسى مطروح وطاقة محطات المعالجة ومدى استيعابها للزيادة مع سرعة إنهاء أعمال الصرف الصحى بمناطق الكيلو 4 و7 .

ووجه محافظ مطروح بإجراء مقايسة لإنهاء الأعمال للصرف الصحى بالشارع الرئيسى بمدخل الضبعة، وذلك باشراف فرع الهيئة القومية بمطروح، والتأكد من إنهاء أعمال الوصلات المنزلية بالتنسيق مع مجلس مدينة الضبعة ومراجعة شركة الكهرباء لكافة أعمال الإنارة اللازمة به استعداداً لرصف الشارع وازدواجه .