اختيار «الرعاية الصحية» ممثلاً لشمال أفريقيا في مؤتمر تكنولوجي عالمي بأمريكا

تم اختيار الهيئة كأول نظام رعاية صحية إلكتروني فى شمال أفريقيا متصل رقميًا بكافة مستوياته

اختيار «الرعاية الصحية» ممثلاً لشمال أفريقيا في مؤتمر تكنولوجي عالمي بأمريكا
أماني العزازي

أماني العزازي

1:29 م, الأحد, 17 مارس 24

شارك الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية كمتحدث رئيسي في المؤتمر العالمي HIMSS، وهو أكبر مؤتمر في تكنولوجيا الرعاية الصحية على مستوى العالم، والمنعقد في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتم اختيار الهيئة كأول نظام رعاية صحية إلكتروني فى شمال أفريقيا متصل رقميًا بجميع مستوياته، والذي يعد إنجازا جديدا للدولة المصرية في مجال التحول للمجتمع الرقمي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد السبكي أن هيئة الرعاية الصحية نظام صحي إلكتروني يضمن تكاملًا في رحلة المريض إلكترونيًا بداية من الحجز الإلكتروني، مرورًا بالخدمات في مراكز ووحدات طب الأسرة، والإحالة للمستشفيات، والتغذية الراجعة لكافة البيانات المتعلقة بكافة الخدمات في المستشفيات إلى الملف الصحي الإلكتروني في المراكز والوحدات.

وأشار فى بيان عبر صفحته الرسميه على مواقع التواصل الإجتماعي إلى أن عدد الملفات الطبية الإلكترونية تجاوز 5 ملايين ملف طبي إلكتروني موحد، وأكثر من 63 مليون خدمة مكودة مسجلة طبقًا لنظام الترميز Itchi المعترف به من منظمة الصحة العالمية، وأكثر من 22 مليون خدمة بتكويد ICD11 الدولي مسجلة ضمن قواعد البيانات التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية.

.وتابع السبكي: نفتخر بكوننا أول هيئة تستخدم أحدث أنظمة الترميز الدولية ICD11 على مستوى الوطن العربي وأفريقيا بشهادة منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى تطبيق أحدث أنظمة إدارة المعلومات في المنشآت الصحية التابعة للهيئة (HIS)، وتطبيق أنظمة المعامل الإلكترونية الموحدة (LIS)، وتطبيق أنظمة الأرشفة الإلكترونية للأشعة (PACS).

ولفت إلى الانتهاء من ميكنة الخدمات في مراكز ووحدات طب الأسرة بنسبة 100%، والانتهاء من آخر مرحلة في ميكنة المستشفيات بإضافة برنامج ميكنة أقسام الغسيل الكُلوي بالكامل

وقال: نستعد حاليا لحصول مستشفيات هيئة الرعاية الصحية على الاعتماد الدولي لتطبيق الرقمنة وتكنولوجيا الرعاية الصحية المتكاملة من منظمة HIMSS الدولية. و نواصل العمل لاستكمال الطفرة غيرالمسبوقة التي حققتها مصر في ميكنة الخدمات الصحية بشهادة منظمة الصحة العالمية، والتي جاءت بفضل التعاون الوثيق بين الهيئة العامة للرعاية الصحية ووزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارات وأجهزة الدولة المعنية.