اختيارات الراحل يوسف رزق الله تشكل ملامح الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي

إضافة جائزة جديدة للمهرجان بقيمة مالية 20 ألف دولار لأفضل فيلم بتصويت الجمهور

اختيارات الراحل يوسف رزق الله تشكل ملامح  الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي
رحاب صبحي

رحاب صبحي

7:48 م, الأثنين, 4 نوفمبر 19

تكرم المخرج العالمي تيري جيليم، والمخرج شريف عرفة، والنجمة منة شلبي، حيث يتم منحهم جائزة فاتن حمامة التقديرية”. هذا ما أكده محمد حفظى، رئيس المهرجان، خلال المؤتمر الصحفى الذى انعقد، اليوم، بأحد فنادق القاهرة؛ للإعلان عن تفاصيل برنامج المهرجان. وأوضح حفظى أن هذه الدورة، والتي ستقام في الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر الحالي، تحمل اسم مديره الفني الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، موضحًا أنه تمت إضافة جائزة جديدة للمهرجان بقيمة مالية 20 ألف دولار لأفضل فيلم بتصويت الجمهور.

وأضاف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن المهرجان، هذا العام، سيحتفل بالسينما المكسيكية، مشيرًا إلى أن تجربتها مشابهة لتجربة السينما المصرية، وأنها قد مرت هي أيضًا بعصور ذهبية مثل السينما المصرية، منوهًا بأن التكريم سيتم بمشاركة السفارة المكسيكية في القاهرة، والذي سيحضر سفيرها فعاليات المهرجان.

أحمد شوقى: فيلم الافتتاح من اختيار الراحل يوسف شريف رزق الله

 من جانبه أعرب الناقد أحمد شوقى، القائم بأعمال المدير الفنى للمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ41، عن شكره للراحل يوسف شريف رزق الله، مؤكدًا أن الفضل يعود له فى وضع شكل برنامج الدورة الحالية للمهرجان وتشكيل لجان المشاهدة.

وأكد أن الراحل يوسف شريف رزق الله هو الذي اختار فيلم الافتتاح “الأيرلندى” للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي، وبطولة روبرت دينيرو، وآل باتشينو، في عرضه الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال شوقي إن المسابقة الرسمية تضم 15 فيلمًا من التشيك ولبنان وفلسطين والمكسيك ومصر ومملكة بوتان وليتوانيا والفلبين وأوكرانا والبرازيل وسنغافورة ورومانيا، وهو ما يعني تنوعًا جغرافيًّا كبيرًا، رغم أنه سيزيد من صعوبة اختيارات لجنة التحكيم. 

وأعلن شوقي أنه تمّت زيادة أفلام مسابقة آفاق السينما العربية لتضم 12 فيلمًا، وتمّت إضافة جائزتين.

وأوضح أن مسابقة “أسبوع النقاد” تضم 7 أفلام، منها فيلم “قبل ما يفوت يفوت”، وفيلم “أبو ليلي”، وغيرهما، كما تضم مسابقة “سينما الغد” 11 فيلمًا.

هشام سليمان: DMC استحدثت أسلوبًا جديدًا لتغطية المهرجان

أما هشام سليمان، رئيس قناة دى إم سى، فأكد أن القناة استحدثت شكلًا جديدًا من التغطية للمهرجان، حيث ستنقل الأجواء من داخل دُور السينما، وتقدم برنامج الفعاليات وأبرزالأحداث من خلال نشرة يومية على الشاشة، بالإضافة إلى نقل حفلي الافتتاح والختام.

شهد المؤتمر حضور عدد من أعضاء اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة، وعدد من أعضاء لجان التحكيم، بالإضافة إلى الناقد أحمد رزق الله ممثلًا عن أسرة المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله، والمنتجة ماريان خوري مخرجة فيلم “احكيلي” المشارك في المسابقة الدولية للدورة 41 وعدد كبير من النقاد والصحفيين.

ويعرض المهرجان، خلال هذه الدورة، 150 فيلمًا ما بين روائي طويل وتسجيلي وقصير، منها أكثر من 30 فيلمًا ينفرد المهرجان بعروضها العالمية والدولية الأولى، كما حصل المهرجان على عدد من الأفلام العالمية الكبرى ستكون مفاجأة هذه الدورة.

وخلال الفترة من 21 إلى 26 يقيم المهرجان النسخة الثانية من “أيام القاهرة لصناعة السينما” التي توفر للمحترفين فرصًا للشراكة والتشبيك مع المجتمع السينمائي الدولي، بالإضافة إلى حضور الندوات والوِرش والحلقات النقاشية، وتقدم جوائز قيمة لمشروعات الأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج تصل قيمتها إلى 200 ألف دولار.