اختبارات ومزايا الالتحاق بدفعة الضباط المتخصصين.. تعرف عليها

توفير خط تليفوني مباشر لتلقي أي استفسارات من الطلبة، وأسرهم عن شروط أو إجراءات أو أوراق الالتحاق.

اختبارات ومزايا الالتحاق بدفعة الضباط المتخصصين.. تعرف عليها
أماني عوض

أماني عوض

3:41 م, الثلاثاء, 10 مارس 20

وفرت أكاديمية الشرطة، عدة تيسيرات على المتقدمين لدفعة الضباط المتخصصين بكلية الشرطة لعام 2020، ضمنها إعلان نتائج جميع الاختبارات، وتحديد موعدها عبر موقع الوزارة على شبكة الإنترنت، وذلك للتسهيل على الطلبة وأولياء أمورهم في متابعة نتائج أبنائهم، دون تحميلهم مشقة السفر والذهاب للأكاديمية.

تيسيرات للطلاب

وضمن إجراءات التسهيل على الطلاب، سيطبع كتيب يحتوي على جميع الخطوات اللازمة للتقدم للالتحاق، ويسلم عند تقديم طلباتهم، مع توفير منفذين لاستخراج صحف الحالة الجنائية والقيد العائلي، وتوفير منفذ لبيع الطوابع والدمغة ونسخ الأوراق.

إضافة إلى توفير خط تليفوني مباشر لتلقي أي استفسارات من الطلبة، وأسرهم عن شروط أو إجراءات أو أوراق الالتحاق.

وتنشر “المال”، مزايا الالتحاق بدفعة الضباط المتخصصين والشروط والأوراق المطلوبة عند التقديم والاختبارات المقرر أن يخوضها الطلاب.

مزايا الالتحاق

وعن مزايا الالتحاق بدفعة الضباط المتخصصين، جاءت كالتالي:

1- مدة الدراسة عام دراسى واحد.

2- يمنح الدارس طوال فترة الدراسة، مكافأة توازي المرتب المقرر للمؤهل الجامعي الحاصل عليه.

3- يمنح الخريج شهادة الدبلوم في مواد الشرطة.

4- يعين الخريج ضابط بهيئة الشرطة برتبة ملازم أول للحاصلين على البكالوريوس، وبما لا يتجاوز رتبة نقيب للحاصلين على درجة الماجستير، وبما لا يجاوز رتبة رائد للحاصلين على درجة الدكتوراه.

5- يتمتع الخريج بكافة المزايا المقررة لضباط الوزارة، وأهمها رعاية صحية بمستشفيات هيئة الشرطة للضابط وأسرته، رعاية رياضية بالاشتراط في نوادي الشرطة على مستوى الجمهوية، رعاية اجتماعية المصايف- الحج- العمرة –الرحلات، رعاية ثقافية (السماح بالدراسات العليا والبعثات).

الأوراق المطلوبة للتقديم

وعن إجراءات تقديم طلبات الالتحاق للضباط المتخصصين، كالتالي:

1- يتقدم الطالب بأوراقه الداله على حصوله على المؤهل العلمي- الدرجة العلمية والمستندات المطلوبة إلى مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية.

2- لن يتم التقدم للالتحاق من خلال شبكة المعلومات الدولية، ولكن ستعلن نتائج جميع الاختبارات، ويحدد موعدها عبر موقع الوزارة على شبكة الإنترنت.

3- تحدد اللجنة موعد اختبارات القدرات، وتسليم الطلاب، كارت تردد ومن خلاله يسمح بدخول الأكاديمية، رقم سري للدخول به على صفحة الأكاديمية على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت.

4- عند اجتياز الطالب للكشف الطبي والنفسي تظهر الخطوات والتعليمات الخاصة بتحرير وثائق التعارف، ويتم طباعتها واستيفاء كافة البيانات الواردة بها، ويقوم الطالب وولي أمره بالتوقيع على وثائق التعارف، وتسليمها إلى اللجنة التي تضطلع بمراجعه كافة الأوراق والبيانات الخاصة بالطالب والتأكد من صحتها من خلال المستندات الداله على ذلك.

10 شروط

ويشترط في المتقدمين إلى دفعة الضباط المتخصصين بأكاديمية الشرطة، الآتي:

1- أن يكون الطالب مصري الجنسية، ومن أبوين مصريين.

2- حسن السيرة، وألا يكون سبق الحكم عليه من قانون العقوبات أو عقوبة مقيدة للحرية، أو سبق فصله فى خدمة الحكومة بحكم.

3- أن يكون الطالب مستوفيًا لشروط اللياقة، وألا تقل درجة الإبصار عن النصف ويجتاز اختبار اللياقة البدنية، ويجتاز الكشف النفسي من خلال مجموعة من الاختبارات.

4- ألا يكون مضى على حصول الطالب عام من تاريخ تخرجه على اعتبار سنة الامتياز سنة دراسية.

5- أن يكون مستوفيًا لشروط اللياقة، بطول 165 سم، وعرض صدره 83، ووزنه يساوى طول الطالب ناقص 90، ولا يزيد عمره عن 28 عامًا.

6- لا تقل درجة الإبصار عن النصف.

7- يجتاز اختبار اللياقة البدنية بما لا يقل عن 40%، والكشف النفسي من خلال مجموعة من الاختبارات، ولا يحق الإعادة.

8- الطالب عليه خوض اختبار رياضي، وله حق الإعادة لمرة واحدة فى حالة رسوبه.

9- يخضع لكشف السمات الشخصية، وقياس القدرات والميول المهنية ولا يحق الإعادة للراسب.

10- يمثل الطالب أمام لجنة الاختيار الهيئة، التي تقوم بتطبيق القوانين واللائحة الداخلية بهدف انتقاء أفضل العناصر.

اختبارات الطلاب

ويخضع الطلاب لعدة اختبارات، وهى:

1- الكشف الطبي: يتم إجراء الكشوف الطبية المقررة أمام اللجنة المختصة، والمتقدم في حالة رسوبه الحق في العادة لمرة واحدة فقط.

2- اختبارات القدرات: وهو تحريري يستهدف قياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة، وليس له حق الإعادة في حالة الرسوب.

3- اختباري المقاس والقوام: يتم فيه قياس طول القامة للتأكد من استيفاء المقاييس المطلوبة، ولا يكون للطالب حق الإعادة، أما اختبار القوام من خلال التأكد من تناسب الطول مع الوزن الطول ويكون له حق الإعادة لمرة واحدة فقط.

4- الكشف النفسي: يجرى أمام اللجنة الطبية المختصة ولا يحق للراسب الإعادة فيه.

5- الاختبار الرياضي: يقوم الطالب فيه بعدد من التمرينات الرياضية المقررة ويكون له حق الإعادة لمرة واحدة.

6- كشف السمات: يخضع الطالب لبطاريتي اختبار لقياس القدرات والسمات الشخصية والميول المهنية، ولا يحق له الإعادة.

7- الاختبار الطبي المتقدم: يمثل الطالب أمام لجنة طبية متقدمة، وفيها يخضع الطالب لعدة فحوصات منها موجات صوتية على القلب والبطن، رسم مخ كهربائي، مقياس سمع تقليدي، وظائف الكبد والكليتين، الكشف عن العقاقير والمواد المخدرة، تحليل الإيدز، تحليل السكر التراكمي، تحليل دم صورة كاملة، تحليل هرمونات الغدة الدرقية، وتحليل إنزيمات تكسير العضلات.

8- لجنة الاختيار «الهيئة»: بعد اجتياز الطالب للاختبارات السابقة بنجاح يمثل أمام اللجنة المشكلة للاختيار، حيث تطبق عليه معايير المفاضلة المنصوص عليها بقانون إنشاء أكاديمية الشرطة ولائحتها الداخلية.

والتخصصات المطلوبة في قبول الدفعة الاستثنائية للضباط المتخصصين، من الحاصلين على بكالرويوس الطب حديثي التخرج “ذكور فقط”، الحاسبات الآلية “ذكور – إناث” بنظام 4-5 سنوات، وخريجي الإعلام “ذكور فقط”.

التقديم حتى 30 مارس

كان اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، اليوم الثلاثاء، قد وافق على قبول دفعة استثنائية جديدة بقسم الضباط المتخصصين، بكلية الشرطة لعام 2020، على أن تبدأ طلبات قبول المتقدمين من 14 حتى 30 مارس الجاري.

وأكد مساعد وزير الداخلية، في مؤتمر صحفي، عُقد -اليوم الثلاثاء- بمقر أكاديمية الشرطة، أن التخصصات المطلوبة تمثل احتياجًا لقطاعات الوزارة، وضمن القواعد الواردة بالقانون 91 لسنه 1975.