احتياطي النقد الأجنبي يرتفع بشكل طفيف الى 38.37 مليار دولار نهاية أغسطس

بزيادة بلغت 51 مليون دولار

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع بشكل طفيف الى 38.37 مليار دولار نهاية أغسطس
الحسينى حسن

الحسينى حسن

3:40 م, الأثنين, 7 سبتمبر 20

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع صافى احتياطي النقد الأجنبي لديه بقيمة 51 مليون دولار خلال شهر أغسطس الماضى ليصل الى مستوى 38.366 مليار دولار بالمقارنة مع 38.315 مليار دولار بنهاية يوليو السابق عليه.

ويكشف المركزي عن احتياطى النقد الأجنبي بشكل مبدئى فى الأسبوع الأول من كل شهر، وهو أحد المؤشرات الهامة التى تعبر عن وضع التعاملات الخارجية للاقتصاد، ومدى قدرة الدولة على تغطية التزاماتها فيما يتعلق بخدمة الدين الخارجى وتلبية المدفوعات المختلفة عن الواردات.

وخسر صافى احتياطي النقد الاجنبي نحو 9.4 مليار دولار خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجارى مدفوعاً بتداعيات فيروس كورونا وموجة نزوح للاستثمارات الأجنبية من الأسواق الناشئة ومنها مصر.

تطور احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي المصرى

ويقوم البنك المركزي المصرى بتصنيف احتياطي النقد الاجنبي الى:

الاحتیاطیات الرسمیة GOR ، والتى تعبر عن قيمة الأصول الأجنبیة لدي البنك المركزي والمستثمرة في الخارج (لدي غیر المقیمین)، وتتكون من الذھب (علي أساس تقییمه شھریا)، ووحدات حقوق السحب الخاصة، والاستثمارات في الأوراق المالیة الأجنبیة، والودائع لدي المراسلین بالخارج، واتفاقات الدفع المبرمة مع بعض الدول، والاحتیاطیات لدي صندوق النقد الدولي.

صافى احتياطي النقد الاجنبي NIR ، ويشير إلى اجمالي الاحتیاطیات الرسمیة مطروحا منها الالتزامات الأجنبیة قصیرة الأجل.

الأصول الاحتیاطیة الرسمیة ، وھي الأصول الخارجیة ذات الطبیعة السائلة والموجودة تحت تصرف وسیطرة السلطات النقدیة، وتكون بالعملات الأجنبیة ومستحقة علي غیر المقیمین وتتكون من الذھب وحقوق السحب الخاصة ومركز الاحتیاطي لدي صندوق النقد الدولي، والنقدیة والودائع والمطالبات الاخري، والأوراق المالیة (حقوق الملكیة والسندات التي تتمتع بدرجة عالیة من السیولة وقابلة للتداول).

وبالتالى فانه يتم استبعاد أرصدة المساھمات في المؤسسات المالیة الدولیة والإقلیمیة واتفاقیات الدفع المبرمة مع بعض الدول باعتبارھا أصول لیس من السھل تسییلھا وقت الحاجة الیھا

الحسينى حسن

الحسينى حسن

3:40 م, الأثنين, 7 سبتمبر 20