احتياطي النقد الأجنبي لمصر يرتفع إلى 40.584 مليار دولار في يونيو

مرتفعًا بنحو 116 مليون دولار

احتياطي النقد الأجنبي لمصر يرتفع إلى 40.584 مليار دولار في يونيو
الحسينى حسن

الحسينى حسن

7:04 م, الثلاثاء, 6 يوليو 21

كشف البنك المركزي المصري ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بنحو 116 مليون دولار، خلال شهر يونيو الماضي. وقال البنك المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، إن صافي الاحتياطيات الدولية لمصر وصل إلى مستوى 40.584 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، مقابل 40.468 مليار دولار بنهاية مايو السابق عليه.

ويكشف المركزي عن احتياطى النقد الأجنبي بشكل مبدئي فى الأسبوع الأول من كل شهر، وهو أحد المؤشرات المهمة التى تعبر عن وضع التعاملات الخارجية للاقتصاد، ومدى قدرة الدولة على تغطية التزاماتها فيما يتعلق بخدمة الدين الخارجي وتلبية المدفوعات المختلفة عن الواردات.

كيف يصنف المركزي احتياطي النقد الأجنبي؟

يقوم البنك المركزي المصرى بتصنيف احتياطي النقد الأجنبي إلى:

– الاحتیاطات الرسمیة GOR، والتى تعبر عن قيمة الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي والمستثمرة في الخارج (لدى غیر المقیمین)، وتتكون من الذھب (علي أساس تقییمه شھریًّا)، ووحدات حقوق السحب الخاصة، والاستثمارات في الأوراق المالية الأجنبية، والودائع لدى المراسلین بالخارج، واتفاقات الدفع المبرمة مع بعض الدول، والاحتیاطیات لدى صندوق النقد الدولي.

– صافى احتياطي النقد الأجنبي NIR، ويشير إلى إجمالي الاحتياطات الرسمیة مطروحا منها الالتزامات الأجنبية قصیرة الأجل.

– الأصول الاحتیاطیة الرسمیة، وھي الأصول الخارجیة ذات الطبیعة السائلة والموجودة تحت تصرف وسیطرة السلطات النقدیة، وتكون بالعملات الأجنبية ومستحقة علي غیر المقیمین وتتكون من الذھب وحقوق السحب الخاصة ومركز الاحتیاطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقدیة والودائع والمطالبات الأخرى، والأوراق المالیة (حقوق الملكية والسندات التي تتمتع بدرجة عالیة من السیولة وقابلة للتداول).