احتياطيات روسيا من النقد والذهب تقفز إلى 600 مليار دولار خلال الشهر الحالي

سجلت مستويات قياسية هي الأعلى على الإطلاق

احتياطيات روسيا من النقد والذهب تقفز إلى 600 مليار دولار خلال الشهر الحالي
أحمد فراج

أحمد فراج

12:17 م, الأحد, 30 مايو 21

ارتفعت احتياطيات روسيا الدولية، المؤلفة من ذهب ونقد أجنبي، في شهر مايو الجاري فوق مستوى 600.7 مليار دولار، وسجلت مستويات قياسية هي الأعلى على الإطلاق، حسبما ذكره موقع “آر تى” الإخبارى.

وذكر بيان صدر عن البنك المركزي الروسي أن احتياطيات روسيا صعدت في الفترة من 14 وحتى 21 مايو 2021 بنسبة 1.2% ما يعادل 7 مليارات دولار وبلغت 600.9 مليار دولار.

وتم بذلك تحطيم الرقم القياسي السابق، حيث أن الاحتياطيات سجلت في 7 أغسطس 2020 مستوى 600.7 مليار دولار.

احتياطات روسيا تصعد بنسبة 7.5% العام الماضي

وخلال العام الماضي صعدت الاحتياطيات بنسبة 7.5% وبلغت بحلول العام الجاري 2021 مستوى 598.8 مليار دولار.

واحتياطيات روسيا الدولية عبارة عن أصول أجنبية عالية السيولة تتكون من النقد الأجنبي والذهب وحقوق السحب الخاص.

واصل الاقتصاد الروسي رحلة التعافي من الركود الذي أدى إليه وباء كورونا في الربع الأخير من عام 2020.

الأمر الذى خفف من نسبة الانكماش، في الوقت الذي رفض فيه الرئيس فلاديمير بوتين فرض إغلاق عام ثانٍ في أنحاء البلاد.

ونقلت وكالة «بلومبرج» عن خدمة الإحصاء الفيدرالية أن إجمالي الناتج المحلي للبلاد تراجع بنسبة 1.8% مقارنة بالربع المقابل من السنة الماضية.

تعديل التوقعات بانكماش الاقتصاد إلى 3% لعام 2021

وكان خبراء الاقتصاد توقعوا تراجعاً بنسبة 2.2%، كما جرى تعديل التوقعات بانكماش الاقتصاد إلى 3% لعام 2021 بأكمله، مقارنة بتوقعات سابقة تحدثت عن 3.1%.

يشار إلى أن اقتصاد روسيا، التي تعد أحد أكبر مصادر الطاقة في العالم، انكمش العام الماضي بنسبة أقل مقارنة بنظرائه في الدول الأخرى، حيث فرضت البلاد إجراءات أخف للحد من تفشي جائحة «كوفيد – 19» في أعقاب إغلاق أولي.

كما أن نصيب قطاع الخدمات الروسي في إجمالي الناتج قليل نسبياً، وبحسب خدمة الإحصاء، فإن التضخم، الذي نجم عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، وضعف العملة الروسية، الروبل، قد تسارعت وتيرته أكثر في خضم تعافي معدلات الاستهلاك.

وهو ما دفع البنك المركزي الروسي إلى زيادة أسعار الفائدة الرئيسية، ومن المتوقع حدوث زيادات أخرى.

وقال وزير الاقتصاد الروسي ماكسيم ريشيتنيكوف، بحسب وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، إن الحكومة سوف تخفض توقعاتها للنمو الاقتصادي للبلاد في عام 2021 من 3.3 %.

وذلك في أعقاب تقرير خدمة الإحصاء بشأن تراجع نسبة الانكماش العام الماضي.

بوتين: الاقتصاد الروسى في طريقه إلى الانتعاش

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن الاقتصاد الوطني في طريقه إلى الانتعاش، مع تجاوز روسيا التدريجي الصعوبات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وقال بوتين، في كلمة ألقاهها من مدينة سوتشي الروسية في افتتاح اجتماع عبر الفيديو حول القضايا الاقتصادية، إن المؤشرات المتعلقة بالاقتصاد الكلي في روسيا تشير إلى أن الوضع في هذا المجال يتحسن تدريجيا.

وأضاف بوتين، أن إجمالي الناتج المحلي في روسيا خلال الربع الأول من العام الجاري أدنى بنسبة 1% فقط من مستواه في الفترة المماثلة من السنة الماضية.

وأشار إلى أن هناك مؤشرات اقتصادية كثيرة في روسيا لم تبلغ بعد مستوياتها السابقة، غير أن ثمة اتجاهات إيجابية واضحة، ومنها زيادة الإنتاج بشكل ملحوظ في قطاع الصناعات التحويلية في البلاد.