احتمالات وصول سعر النفط إلى 100 دولار آخذة في الارتفاع

انخفضت شحنات النفط من المكسيك، المورد الرئيسي في الأمريكتين، بنسبة 35٪ الشهر الماضي

احتمالات وصول سعر النفط إلى 100 دولار آخذة في الارتفاع
أيمن عزام

أيمن عزام

8:22 م, الأحد, 7 أبريل 24

يرجح تقرير لوكالة بلومبرج صعود أسعار النفط إلى مستوى 100 دولار للبرميل وسط احتدام التوترات العسكرية بين إسرائيل وإيران بجانب صدمات العرض العالمية.

وعندما قفز سعر النفط إلى ما فوق 90 دولاراً للبرميل قبل بضعة أيام فقط، كانت التوترات العسكرية بين إسرائيل وإيران هي السبب المباشر. لكن أسس الارتفاع كانت أعمق من ذلك، إذ شملت صدمات العرض العالمية التي تعمل على تكثيف المخاوف من عودة التضخم بسبب السلع الأساسية.

أدت الخطوة الأخيرة التي اتخذتها المكسيك لخفض صادراتها من النفط الخام إلى تفاقم الضغط العالمي، مما دفع مصافي التكرير في الولايات المتحدة – أكبر منتج للنفط في العالم – إلى استهلاك المزيد من البراميل المحلية.

الإمدادات الفنزولية الهدف التالي المحتمل

 وقد أدت العقوبات الأمريكية إلى تقطع السبل بالبضائع الروسية في البحر، حيث أصبحت الإمدادات الفنزويلية هي الهدف التالي المحتمل. وأدت هجمات المتمردين الحوثيين على الناقلات في البحر الأحمر إلى تأخير شحنات النفط الخام. وعلى الرغم من الاضطرابات، فإن أوبك وحلفائها متمسكون بتخفيضات الإنتاج.

كل هذا يضيف إلى حجم انقطاع العرض الذي فاجأ المتداولين. تعمل الأزمة على تحفيز ارتفاع أسعار النفط، مما يهدد بدفع خام برنت، المؤشر العالمي، إلى 100 دولار للمرة الأولى منذ عامين تقريبًا. وهذا يؤدي إلى تضخيم المخاوف التضخمية التي تخيم على فرص إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن وتعقيد مداولات البنوك المركزية بشأن خفض أسعار الفائدة.

وقالت أمريتا سين، مؤسسة ومديرة الأبحاث في شركة إنيرجي أسبكتس المحدودة، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، إنه بالنسبة للنفط، فإن “المحرك الأكبر الآن هو جانب العرض”.

وانخفضت شحنات النفط من المكسيك، المورد الرئيسي في الأمريكتين، بنسبة 35٪ الشهر الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2019 حيث يحاول الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الوفاء بوعوده بفطام البلاد عن واردات الوقود المكلفة. وذكرت بلومبرج نيوز الأسبوع الماضي أن صادرات البلاد من النفط الخام الحامض – وهو النوع الثقيل والكثيف الذي صممت العديد من مصافي التكرير لمعالجته – من المتوقع أن تتقلص بشكل أكبر بعد أن ألغت شركة النفط التي تسيطر عليها الدولة بيميكس بعض عقود التوريد لمصافي التكرير الأجنبية.

وسجل خام برنت 90 دولارًا للبرميل يوم الخميس، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر، وواصل مكاسبه يوم الجمعة.

ويتوقع بنك جي بي مورجان تشي  أن قد يصل إلى 100 دولار بحلول أغسطس أو سبتمبر.

قبل تحرك المكسيك، كانت هناك سلسلة من انقطاعات الإمدادات الكبيرة والصغيرة. وفي يناير ، أدى التجميد العميق إلى تآكل إنتاج النفط الخام ومخزوناته في الولايات المتحدة في وقت كانت تنمو فيه عادة، مما أدى إلى إبقاء المخزونات أقل من المتوسطات الموسمية حتى أواخر مارس.

تخفيض التدفقات النفطية

وأظهرت بيانات تتبع الناقلات التي جمعتها بلومبرج أن المكسيك والولايات المتحدة وقطر والعراق خفضت تدفقاتها النفطية مجتمعة بأكثر من مليون برميل يوميا في مارس. وتعهدت بغداد بالحد من الإنتاج لتعويض عدم الامتثال لتعهداتها السابقة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، فيما يعرف باسم أوبك+.

وفي الوقت نفسه، تعرضت أسواق النفط الخام في أوروبا لضغوط مرتفعة بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، والتي أرسلت ملايين البراميل من النفط الخام إلى رحلة حول أفريقيا، مما أدى إلى تأخير بعض الإمدادات لأسابيع.

كما ساهمت الاضطرابات في خط أنابيب رئيسي في بحر الشمال، والاضطرابات في ليبيا، وتضرر خط أنابيب في جنوب السودان، في ارتفاع الأسعار، في حين حرمت العقوبات الأمريكية روسيا من الناقلات التي كانت تنقل نفطها في السابق إلى المشترين بما في ذلك الهند.

وقد تصبح أزمة العرض أكثر حدة في الأسابيع المقبلة. ومع عدم إظهار الرئيس نيكولاس مادورو أي علامة على الاستجابة للوعود بالتحرك نحو انتخابات حرة ونزيهة، يمكن لإدارة بايدن إعادة فرض العقوبات هذا الشهر.

إنه تناقض صارخ عما كان عليه قبل بضعة أشهر فقط، عندما انخفض النفط إلى أدنى مستوياته منذ عدة أشهر مع ارتفاع الإنتاج الأمريكي وزيادة صادرات النفط الخام الروسية المنقولة بحرا على الرغم من العقوبات، التي تم توسيعها منذ ذلك الحين. بعد أن توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن تظل المخزونات العالمية دون تغيير خلال هذا الربع، تتوقع الآن أنها ستنخفض بمقدار 900 ألف برميل يوميًا. وهذا يعادل الإنتاج من عمان.

ويأتي ضغط العرض مع تزايد الطلب. وتستعد شركات التكرير في الولايات المتحدة لزيادة إنتاج الوقود لفصل الصيف عندما يخرج ملايين الأميركيين إلى الطرق ويبلغ استهلاك البنزين ذروته. وتتقلص مخزونات البنزين على الساحل الشرقي المكتظ بالسكان ويشير نشاط التصنيع في الولايات المتحدة والصين أيضًا إلى زيادة في استخدام الوقود. وفي آسيا، تزيد هوامش التكرير بنحو 50% عن المتوسط الموسمي لخمس سنوات، مما يشير إلى الطلب الصحي.

صعود معدلات التضخم

وتعزز أسعار النفط الآن معدل التضخم في الولايات المتحدة بعد أن تراجعت عنه في نهاية العام الماضي. قد يكون ذلك واضحًا مرة أخرى في مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مارس المقرر صدوره يوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يتسارع مؤشر أسعار المستهلك الإجمالي على أساس سنوي، في حين من المتوقع أن ينخفض المؤشر الأساسي الذي يستثني الغذاء والطاقة. وصل مؤشر بلومبرج للسلع الأساسية إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر.

وقال فيكاس دويفيدي، استراتيجي النفط والغاز العالمي لمجموعة ماكواري، إن ارتفاع أسعار النفط الخام قد يجبر أوبك + في النهاية على تقليص بعض تخفيضات الإنتاج. ويمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير عن 90 دولارًا إلى تدمير الطلب العالمي وانخفاض الأسعار في نهاية المطاف، وفقًا لبنك جيه بي مورجان. لكن حتى الآن، لا توجد دلائل تذكر على حدوث ذلك.