احتدام المنافسة بين «سامسونج» و«أوبو» على صدارة مبيعات الهواتف الذكية

جاءت هواوى الصينية فى المرتبة الثالثة رغم تراجع حصتها السوقية إلى %12.5 مقابل %24.3 خلال الفترة نفسها من 2018.

احتدام المنافسة بين «سامسونج» و«أوبو» على صدارة مبيعات الهواتف الذكية
أحمد عوض

أحمد عوض

10:19 ص, الأحد, 8 مارس 20

احتدمت المنافسة بين العلامة الكورية سامسونج وغريمتها الصينية أوبو على صدارة مبيعات سوق الهواتف الذكية فى مصر خلال يناير 2020، لتحسمها الأولى بفارق %1.1 مستحوذة على حصة سوقية بلغت %25.5 من إجمالى مبيعات القطاع.

وبحسب التقرير الشهرى لمؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK» الذى تنفرد «المال» بنشره حلت «أوبو» فى المرتبة الثانية بعد سامسونج بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى سوق الهواتف الذكية، بعدما استطاعت تعزيز حصتها مسجلة %24.4 فى يناير الماضى، مقارنة بنحو %18.2 فى الشهر ذاته من 2019.

وجاءت هواوى الصينية فى المرتبة الثالثة رغم تراجع حصتها السوقية إلى %12.5 مقابل %24.3 خلال الفترة نفسها من 2018.

وتعود أسباب انخفاض مبيعات الأخيرة إلى احتدام الصراع بين الصين والإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب، والذى أعلن فى مايو 2019 إدراج عدد من الشركات الصينية ومنها «هواوى» ضمن قائمة الشركات المحظور بيع منتجاتها فى الولايات المتحدة الأمريكية، ما دفع كيانات عالمية مثل «فيسبوك» و«جوجل» للتوقف عن تحديث إصدرات تطبيقاتها، وبالتالى تقلص حجم مبيعاتها عالميًا.

وحافظت العلامة الصينية انفينيكس على تمركزها فى المرتبة الرابعة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى سوق الهواتف الذكية مستحوذة على حصة سوقية بلغت %9.9 من إجمالى المبيعات خلال يناير الماضى.

وقفزت ريملى الصينية للمرتبة الخامسة بعد أن تمكنت من زيادة حصتها إلى %8.5 خلال الفترة المذكورة، مقارنة مع %2.7 فى يونيو الماضى.

وحلت ريدمى فى المرتبة السادسة بحصة تصل إلى %7.9 من مبيعات السوق المحلية، مقارنة مع %3.2 فى يناير 2019.

وحصلت العلامات التجارية الأخرى على حصة بلغت %11.3 من مبيعات السمارت فون.