اجتماع مرتقب لرؤساء المجالس التصديرية مع رئيس الوزراء لإقرار آلية تنفيذ برنامج رد الأعباء الجديد

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع رؤساء المجالس التصديرية، لاستعرض أهم ملامح البرنامج الجديد لرد الأعباء.

اجتماع مرتقب لرؤساء المجالس التصديرية مع رئيس الوزراء لإقرار آلية تنفيذ برنامج رد الأعباء الجديد
محمد ريحان

محمد ريحان

1:37 م, الخميس, 1 أغسطس 19

أعلن المهندس ، أنه يجرى وضع اللمسات النهائية للآلية التنفيذية لبرنامج رد الأعباء الجديد، الذى وافق عليه مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات، مؤخرًا، والمقرر بدء تنفيذه من العام المالى 2019-2020، مشيرًا إلى أنه من المقرر عقد اجتماع موسع رؤساء المجالس التصديرية مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء خلال الأيام القليلة المقبلة لإقرار الآلية التنفيذية للبرنامج وبدء أعمال التنفيذ.

رؤساء المجالس التصديرية

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع رؤساء المجالس التصديرية، لاستعرض أهم ملامح البرنامج الجديد لرد الأعباء والآلية التنفيذية التي سيتم إقرارها لبدء عملية تنفيذ البرنامج الجديد.

وحضر الاجتماع، المهندس حسام فريد مستشار الوزير للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمنسق العام للمجالس التصديرية، وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى، والسفير خالد يوسف.

زيادة معدلات التصدير

وقال الوزير إن المرحلة الماضية شهدت تعاون وثيق بين الحكومة ومجتمع الأعمال للتوصل إلى البرنامج الجديد لرد الأعباء، والذى يمثل ركيزة هامة نحو تنفيذ خطة الوزارة لزيادة معدلات التصدير وكذا الإرتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات المصرية بالسوقين المحلى والخارجى.

وأشار نصار إلى أن الاجتماع قد استعرض آخر التطورات المتعلقة بملف تسوية مستحقات الشركات المصدرة من خلال إجراء مقاصة مع عدد من الوزارات، وعلى رأسها وزارة المالية.

وفى هذا الإطار أكد جدية الحكومة فى إنهاء هذا الملف خلال الفترة القريبة المقبلة.

رئيس المجلس التصديرى أهمية الصناعات النسيجية

من جانبه، أشار المهندس مجدى طلبة رئيس المجلس التصديرى للصناعات النسيجية، إلى أهمية تنفيذ عمليات المقاصة مع الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية وليس مع وزارة المالية فقط.

ولفت إلى أهمية وضع آلية لتحديد نسب المكون المحلى المؤهلة لحصول الشركات على رد أعباء الصادرات.

وبدوره، أكد المهندس عمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديرى للسلع الهندسية أهمية إتاحة موازنة مساندة المعارض الخارجية دفعة واحدة حتى يتسنى تحقيق الإستفادة الكاملة منها، خاصة وأن التعاقد على المعارض الخارجية يحتاج إلى وقت طويل.

أهمية موافقة صندوق تنمية الصادرات على منح مصادقات للشركات

وأشار إلى أهمية العمل بشكل فورى على منح أول شركة مستحقاتها لدى البرنامج لتكون نقطة البدء الفعلية لتنفيذ البرنامج الجديد.

لفت المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، إلى أهمية الانتهاء من اللائحة التنفيذية لبرنامج رد أعباء الصادرات الجديد حتى يمكن للشركات بدء التقدم والإستفادة من البرنامج.

وشدد على أهمية موافقة صندوق تنمية الصادرات على منح مصادقات للشركات بمستحقاتها لديه للتعامل بها بمختلف البنوك المصرية.

ونوه الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى للصناعات الدوائية إلى أهمية الحفاظ على ما تم إنجازه خلال المرحلة الماضية فى ملف رد الأعباء، خاصة وأنه يعزز مصداقية الدولة لدى مجتمع الأعمال، ويؤكد حرص الحكومة على زيادة معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة.