اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسئولين

أ ش أ:

عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية أعمال الدورة الرابعة والتعسين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين برئاسة اليمن ،وذلك للتحضير للدورة الوزارية للمجلس المقررة غدا الخميس بمقر الجامعة العربية.

اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسئولين
جريدة المال

المال - خاص

8:50 م, الأربعاء, 10 سبتمبر 14

أ ش أ:

عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية أعمال الدورة الرابعة والتعسين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين برئاسة اليمن ،وذلك للتحضير للدورة الوزارية للمجلس المقررة غدا الخميس بمقر الجامعة العربية.

وصرح صالح حميد ناجى البعداني -ممثل الجمهورية اليمنية رئيس الاجتماع– ان كبار المسئولين ناقشوا اليوم الملفات الاقتصادية والاجتماعية التى يتضمنها مشروع جدول اعمال الدورة الوزارية للمجلس والمقررة غدا ،وفى مقدمتها ملف تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك والملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربي العادية التى ستعقد فى شرم الشيخ مارس المقبل.

وأوضح فى تصريحات له على هامش الاجتماع- ان الملف الاقتصادي يتضمن متابعة تنفيذ الجوانب الاقتصادية لاعلان ليما الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول امريكا الجنوبية الذى عقد فى بيرو عام 2012.. وكذلك الجوانب الاقتصادية في اعلان وقرارات القمة العربية الافريقية الثالثة التي عقدت بالكويت في نوفمبر 2013.

من جانبه اكد الامين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاقتصادية السفير محمد التويجري ان محور اعمال الدورة الجديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي غدا هو منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي والذي يتضمن عددا من المحاور التي تتعلق بتحرير التجارة السلعية وتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية وقضية التعاون الجمركي العربي ، بالاضافة الى متابعة مراحل عمل الاتحاد الجمركي العربي.

واضاف التويجري ان كبار المسئولين اعدوا توصيات بشأن موضع الاستثمار في الدول العربية ، تتضمن دعوة الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لاستثمار رؤوس الاموال العربية فى الدول العربية ” المعدلة” لوضعها موضع التنفيذ وذلك تنفيذا لقرار قمة الرياض الاقتصادية يناير 2013 .. وتم تكليف الامانة العامة بالدعوة لعقد اجتماع يضم هيئات تشجيع الاستثمار فى الدول العربية لبحث شئون الاستثمار فى الدول العربية وسبل تنميته وتطويره.

واشار التويجري الى انه تم مناقشة توصية بشأن انشاء مجلس الوزراء العرب المعنيين بشئون الارصاد الجوية والمناخ وتم احالة هذا الموضوع الى لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك للنظر فى وجود ازدواجية من عدمها فى مهام واختصاصات المجلس المقترح انشاؤه مع مهام واختصاصات المجالس الوزارية المتخصصة القائمة.

ولفت التويجري الى ان كبار المسئولين ناقشوا تقريرا حول الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية للاحتلال الاسرائيلي على الاقتصاد الفلسطيني ،، واعد كبار المسئولين توصيات تتضمن دعوة الدوول العربية الى استمرار تقديم الدعم اللازم للاقتصاد الفلسطيني من اجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني فى مواجهة الاحتلال الاسرائيلي ودعوة المجالس الوزارية المتخصصة الى زيادة الدعم المقدم لدولة فلسطين وتوجيه جزء من برامجها لتنفيذ مشاريع اغاثية وتنموية من شأنها تخفيف اثار العدوان وتأهيل ما دمره الاحتلال .

كما دعا المجلس المنظمات العربية المتخصصة الى تقديم كافة انواع الدعم الممكنة لتأهيل ما دمره العدوان الاسرائيلي على غزة .

واكدت السفيرة فائقة الصالح الامين العام المساعد للشئون الاجتماعية ان كبار المسئولين اعدوا التوصيات الخاصة بالملفات الاجتماعية المعروضة على الدورة الجديدة للمجلس وفي مقدمتها الملف الاجتماعي للقمة العربية فى دورتها السادسة والعشرين التي ستعقد فى شرم الشيخ مارس 2015..وكذلك مناقشة الاستراتيجية العربية الموحدة للتصدي لمظاهر العنف الاسري .. وتعزيز التعاون العربي والدولي في المجالات الاجتماعة والتنموية.

كما ناقش كبار المسئولين مذكرة شارحة بشان تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك في ضوء القرار الصادر عن مجلس الجامعة العربية الاخير في هذا الشأن..حيث تم التأكيد في هذا الموضوع على تحييد المجالات الحيوية للعمل الاقتصادي العربي المشترك عن الخلافات السياسية ودعوة الدول العربية الى الانطلاق في ذلك من التزامها بالمواثيق المحددة وقرارات القمم العربية المشتركة .. وكذلك تشكيل لجنة من الخبراء لدراسة تقويم منظمات العمل العربي المشترك والمجالس الوزارية لمنع الازدواجية.

فيما يسبق اجتماع المجلس اجتماع للجنة متابعة وتنفيذ قرارات القمة التنموية الاقصادية والاجتماعية التي عقدت بالرياض العام الماضي والاعداد للقمة المقبلة في تونس العام المقبل.

جريدة المال

المال - خاص

8:50 م, الأربعاء, 10 سبتمبر 14