اجتماعات مع مستثمرين الدخل الثابت في السعودية لترويج سندات بقيمة 3 مليارات دولار

واقترضت الحكومة السعودية ووحداتها المختلفة مبالغ هائلة هذا العام

اجتماعات مع مستثمرين الدخل الثابت في السعودية لترويج سندات بقيمة 3 مليارات دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

4:29 م, الثلاثاء, 9 يوليو 24

من المقرر أن تنطلق في السعودية اجتماعات مع مستثمري الدخل الثابت اليوم الثلاثاء بغرض الترويج لسندات بقيمة 3 مليارات دولار تعتزم شركة أرامكو طرحها، بحسب وكالة بلومبرج.

تتطلع شركة أرامكو تتطلع إلى جمع ما لا يقل عن 3 مليارات دولار من أول بيع سندات لها منذ ثلاث سنوات، مما يزيد من فورة ديون المملكة العربية السعودية هذا العام.

وتعرض السعودية، التي تعد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، ديونًا بآجال استحقاق 10 و30 و40 عامًا، وفقًا لشخص مطلع على الأمر. وقال المصدر إنه من المتوقع أن تبدأ الاجتماعات مع مستثمري الدخل الثابت يوم الثلاثاء، مع احتمال استخدام الأموال لإعادة تمويل القروض الحالية والمساهمة في برنامجها الاستثماري.

اقتراض مبالغ هائلة

واقترضت الحكومة السعودية ووحداتها المختلفة مبالغ هائلة هذا العام، متفوقة على الصين كأكبر مصدر للديون الدولية بين الأسواق الناشئة.

وتقوم أرامكو، التي تعد توزيعات أرباحها الضخمة مساهما كبيرا في خطة التنويع الاقتصادي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بتوسيع إنتاج الغاز الطبيعي في الداخل، وإنفاق المليارات للحفاظ على إنتاج النفط ومتابعة عمليات الاستحواذ في الخارج.

ومن الممكن أن يكون الحجم النهائي للاقتراض أكبر حسب طلب المستثمرين. ورفض متحدث باسم أرامكو التعليق.

وقال زياد المرشد، المدير المالي للشركة، في فبراير، إن الشركة قد تتطلع إلى بيع ديونها طويلة الأجل هذا العام مع تحسن الأسواق المالية وتطلع الشركة إلى الاستفادة من ميزانيتها العمومية الضخمة.

وتظهر خطة إصدار سندات طويلة الأجل أن أرامكو واثقة من أنها يمكن أن تظل ذات أهمية بعد منتصف القرن حتى في الوقت الذي يثير فيه تحول الطاقة تساؤلات حول الطلب على النفط في المستقبل.

وقالت أرامكو في بيان يوم الثلاثاء إنها عينت بنوكًا من بينها سيتي جروب وجولدمان ساكس وإتش إس بي سي و جي بي مورجان تشيس ومورجان ستانلي وإس إن بي كابتل لإدارة بيع السندات.

ويأتي إصدار السندات بعد أسابيع من بيع السعودية حصة بقيمة 11.2 مليار دولار في أرامكو. وشكلت الحكومة، التي تحتاج إلى الأموال للمساعدة في تغطية العجز المالي المتوقع، أكثر من نصف الديون البالغة 33 مليار دولار التي باعتها الكيانات السعودية هذا العام.

الخطة الاستثمارية

شرعت أرامكو في خطة استثمارية كبيرة خاصة بها. إنها أكبر شركة منتجة للنفط في العالم وتقوم بتطوير موارد غاز جديدة، بما في ذلك عقود بقيمة 25 مليار دولار لمشروع الجافورة.

وتسعى الشركة للحصول على حصص في مشاريع الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، وتستعد للحصول على حصة في مشروع مشترك للسيارات.

وباعت أرامكو سنداتها الأولى في 2019، تلتها ديون لأجل 50 عاما في 2020، وأصدرت أوراقا إسلامية مقومة بالدولار في 2021.

وفي شهر مايو، حافظت الشركة على توزيع أرباح ربع سنوية بقيمة 31 مليار دولار للحكومة السعودية ومستثمرين آخرين على الرغم من انخفاض الأرباح. كان التدفق النقدي الحر – الأموال من العمليات مطروحًا منها النفقات الرأسمالية – البالغ 22.8 مليار دولار في هذه الفترة أقل من إجمالي المدفوعات.

وقال المرشد في فبراير إن الشركة ستواصل دفع ما يمكنها تحمله ولن تحتاج إلى إصدار ديون لدعم توزيعات الأرباح. وأضاف أن الأرباح الأساسية ستكون “مستدامة وتقدمية”، مما يعني أن الشركة تهدف إلى زيادتها في السنوات المقبلة.