اتفاق موزعي «تويوتا» على تثبيت «أوفر برايس» 40 ألف جنيه على فورتشنر

رغم توافر كميات عند التجار

اتفاق موزعي «تويوتا» على تثبيت «أوفر برايس» 40 ألف جنيه على فورتشنر
أحمد عوض

أحمد عوض

8:38 م, الأحد, 11 أكتوبر 20

كشف منتصر زيتون، عضو لجنة تسيير أعمال الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، على اتفاق موزعي تويوتا على تثبيت قيمة على طرازات “فورتشنر” بقيمة بلغت 40 ألف جنيه على مختلف الفئات المطروحة فى السوق المحلية.

ويقصد بـ”الأوفر برايس” عبارة عن تحصيل مبلغ إضافي على السعر الرسمي يتم إقراره من جانب التجار على السيارات المبيعة تحت وطأة التسليم الفوري دون الدخول فى قائمة الحجوزات.

وتباع سيارات تويوتا فورتشنر بأسعار رسمية تتراوح بين 740 و900 ألف جنيه لمختلف الفئات.

واستنكر زيتون من عدم رد فعل لـ”تويوتا إيجيبت” الوكيل المحلى للعلامة اليابانية تجاه محاولات الموزعين الذين يقومون بفرض زيادات سعرية على طرازاتها داخل السوق، رغم توافر الكميات لديهم.

وأضاف أن موزعي السيارات فى حالة تواصل مستمر داخل السوق للتأكد من استمرار وتثبيت قيمة الأوفر برايس على سيارات تويوتا فورتشنر خلال الفترة الحالية.

وشدد على أن السياسات التى يتبعها الموزعون فى فرض “الأوفر برايس” قد سيزيد من أزمات سوق السيارات من خلال انكماش حجم الطلب على شراء السيارات، ولا سيما انخفاض المبيعات الإجمالية للقطاع بشكل كبير.

وطالب زيتون بضرورة تدخل الوكلاء المحليين لإنهاء حالة التخبط التى تشهدها السوق المحلية من عدم استقرار الأسعار من جانب الموزعين والتجار، عبر تطبيق إجراءات صارمة على الذين يتعنتون فى عدم الالتزام أو تطبيق السياسات التسعيرية الرسمية؛ وذلك فى إطار القضاء على الممارسات الاحتكارية الصادرة عن العاملين داخل القطاع.

وبحسب البيانات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، تستحوذ “تويوتا فورتشنر” الحصة السوقية الأكبر من مبيعات الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات الكبيرة “SUV-D”، بنسبة بلغت 50.6% بإجمالى بيع 531 وحدة، خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى.

يذكر أن قيمة واردات سيارات الركوب “الملاكي” سجلت انخفاضًا – بنسبة 3.4%- إلى مليار و320 مليون دولار خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، مقابل مليار و366 مليونا فى الفترة المقابلة من العام السابق؛ وفقًا للإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.