اتفاق جمركي بين أمريكا والصين بشأن تكنولوجيا المعلومات

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الصين والولايات المتحدة "توصلتا إلى تفاهم" حول اتفاق يقضي بخفض الرسوم الجمركية على مجموعة كبيرة من منتجات تكنولوجيا المعلومات تتراوح بين ألعاب الفيديو والأنظمة العالمية لتحديد المواقع.

اتفاق جمركي بين أمريكا والصين بشأن تكنولوجيا المعلومات
جريدة المال

المال - خاص

9:36 ص, الثلاثاء, 11 نوفمبر 14

سكاي نيوز عربية:

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الصين والولايات المتحدة “توصلتا إلى تفاهم” حول اتفاق يقضي بخفض الرسوم الجمركية على مجموعة كبيرة من منتجات تكنولوجيا المعلومات تتراوح بين ألعاب الفيديو والأنظمة العالمية لتحديد المواقع.

وقال الرئيس باراك أوباما من بكين، حيث يشارك في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ: إن هذا الاتفاق من شأنه أن يساهم في الإنجاز السريع للمفاوضات الرامية إلى توسيع اتفاق أبرم قبل 17 عاما في إطار منظمة التجارة العالمية، بحسب ما جاء في بيان الرئاسة.

وكان الاتفاق حول تكنولوجيا المعلومات الذي جرى توقيعه في جنيف وشكل أول اتفاق كبير متعدد الأطراف خلال 17 عاما توصلت إليه منظمة التجارة العالمية حول رفع الحواجز الجمركية، دخل حيز التنفيذ عام 1997.

وبدأت مفاوضات عام 2012 لتوسيعه إلى مجموعات جديدة من المنتجات والتقنيات، لكنها علقت منذ نوفمبر 2013 بسبب خلافات بين بكين وواشنطن.

وأكد البيت الأبيض أن التفاهم حول اتفاق ثنائي بين القوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم والذي تم التوصل إليه أمس الاثنين على هامش قمة أبيك سيفتح الطريق لاستئناف مفاوضات توسيع الاتفاق وإنجازها سريعا.

وأوضح البيان أن توسيع الاتفاق حول تكنولوجيا المعلومات سيقود إلى رفع أكثر من مئتي رسم جمركي.

وتابع البيت الأبيض: إن التجهيزات الطبية وأجهزة تحديد المواقع وألعاب الفيديو وبرمجيات الكمبيوتر وشبه الموصلات من الجيل المقبل، هي من ضمن منتجات تكنولوجية فائقة التطور ستلغى عنها الرسوم الجمركية.

جريدة المال

المال - خاص

9:36 ص, الثلاثاء, 11 نوفمبر 14