اتفاق بين الإنتاج الحربي و«جيلي» الصينية لتصنيع سيارات الركوب الكهربائية

في ظل اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بتوطين صناعة المركبات الكهربائية بأنواعها.

اتفاق بين الإنتاج الحربي و«جيلي» الصينية لتصنيع سيارات الركوب الكهربائية
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

1:10 م, الجمعة, 6 سبتمبر 19

شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، اليوم الجمعة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وشركة جيلي الصينية لإنتاج عربات الركوب الكهربائية (الملاكي، والأجرة)، وذلك بديوان عام الوزارة.

يأتي توقيع مذكرة التفاهم في ظل اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بتوطين صناعة المركبات الكهربائية بأنواعها (أوتوبيسات، حافلات، سيارات،…) في شركاتها التابعة.

وذلك في ظل اتجاه الدولة للتوسع في استخدام المركبات الكهربائية والتي تعد مستقبل المركبات في العالم كله، وتحقق عائداً اقتصادياً من خلال استخدام الكهرباء بدلاً من البنزين والسولار، بالإضافة إلى قلة تكاليف صيانتها، إلى جانب العائد البيئي لها وتتوافق مع الاشتراطات والمعايير البيئية المحلية والدولية من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام الوقود التقليدي.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم، فإن التوقيع يعتبر استكمالاً لجهود وزارة الإنتاج الحربي في توطين تكنولوجيا صناعة المركبات الكهربائية بشركاتها والتي بدأت بتوقيع اتفاقية بين مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات التابع لوزارة الإنتاج الحربي وشركة فوتون الصينية لتصنيع 2000 أوتوبيس كهربائي على مدار أربع سنوات، والتي تم توقيعها خلال زيارة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ووفد وزاري مرافق له بالصين خلال شهر أبريل الماضي على هامش منتدى الحزام والطريق.

وقام نائب رئيس مجلس إدارة شركة “جيلي” الصينية بإجراء عرض تقديمي حول الشركة، أوضح أن الشركة بدأت في صناعة عربات الركوب التي تعمل بالبنزين منذ عام 1997، ونجحت في الوصول إلى الأسواق العالمية من خلال قيامها بتطوير منتجاتها بشكل مستمر لمواكبة التنافس الشديد في هذا المجال.

وتمتلك “جيلي” مراكز ومعاهد متخصصة في أبحاث تكنولوجيا السيارات.

وأضاف أن الشركة تعتبر من أهم شركات صناعة عربات الركوب الصينية الآن وتشهد طفرة تكنولوجية كبيرة، ما أتاح لها الفرصة للحصول على العديد من الجوائز على مر السنين.

ولفت إلى أن الشركة تقوم بإنتاج العربات الكهربائية منذ عام 2017، وأصبحت من الشركات الرائدة في هذه الصناعة علي المستوى العالمي.

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة “جيلي”، تطلع الشركة للتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي نظراً لما يتوافر بشركاتها التابعة من إمكانيات عالية المستوى، مما يمهد الطريق لعقد شراكة إستراتيجية بين الجانبين في مجال إنتاج عربات الركوب الكهربائية “الملاكي والاجرة.

وأكد على أن الشركة تسعى لتلبية مطالب السوق المصرية من خلال منتجات تلائم الأجواء والطرق في مصر.