اتفاق الفرقاء الليبيين على آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة

اتفقوا على آلية اختيار السلطة التنفيذية

اتفاق الفرقاء الليبيين على آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة
أيمن عزام

أيمن عزام

12:41 ص, الأربعاء, 20 يناير 21

 كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء اليوم (الثلاثاء)، عن اتفاق الفرقاء الليبيين على آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة، بعد التصويت رسمياً على المقترحات المقدمة.

    وأوضحت البعثة الأممية في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه، بأنه “بعد الاتفاق على مقترح آلية اختيار السلطة التنفيذية الموحدة، والذي توصلت إليه اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف السبت الماضي، أجرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عملية تصويت، انتهت صباح اليوم، حيث طُلبت من أعضاء الملتقى الإدلاء بأصواتهم على المقترح”.

اتفاق الفرقاء الليبيين

    ولم يوضح طبيعة المقترح والتفاصيل المتعلقة به.

    وأضافت البعثة “شارك 72 عضوًا من ملتقى الحوار السياسي في التصويت، حيث صوّت 51 منهم لصالح الآلية، وهو ما يمثل حوالي 73 بالمائة من الأصوات، وصوت 19 عضوًا ضدها، فيما امتنع عضوان عن التصويت، ولم يشارك اثنان آخران في العملية”.

    وتم اعتماد الاقتراح بتجاوز الحد الأدنى المطلوب الذي كانت قد حددته اللجنة الاستشارية بنسبة 63 بالمائة من أصوات المقترعين.

    وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة السيدة ستيفاني وليامز مرحبة بعملية التصويت: “يصادف اليوم الذكرى السنوية الأولى لمؤتمر برلين الدولي حول ليبيا وبهذا التصويت، اتخذ أعضاء الملتقى خطوة هامة نحو تنفيذ خارطة الطريق التي تم تبنيها في تونس”.

    وتابعت “أمام الليبيين الآن فرصة حقيقية لتجاوز خلافاتهم وانقساماتهم، واختيار حكومة مؤقتة لإعادة توحيد مؤسساتهم من خلال الانتخابات الوطنية الديمقراطية التي طال انتظارها وإن هذه سلطة تنفيذية مؤقتة سيتم استبدالها بسلطة منتخبة ديمقراطيًا، بعد الانتخابات في 24 ديسمبر 2021”.

    وتوافقت 75 شخصية ليبية من مختلف المناطق والفئات والمكونات السياسية في ليبيا، في الجولة الأولى من ملتقى الحوار الذي استضافته تونس في نوفمبر الماضي، على إجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر من العام 2021.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريد المال.