اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة المنيا و«القناة للسكر»

نصت الاتفاقية على تشجيع الباحثين في كليات الزراعة والهندسة والعلوم

اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة المنيا و«القناة للسكر»
عمر سالم

عمر سالم

1:23 م, الثلاثاء, 30 يناير 24

وقع الدكتور عصام الدين صادق فرحات رئيس جامعة المنيا، والمهندس محمد عدلي رئيس قطاع الاستراتيجيات والموارد البشرية بشركة القناة للسكر، اتفاقية تفاهم وتعاون مشترك، لمدة عام، تقوم شركة القناة للسكر بالدعم المالي للبحث العلمي، في مجالات محددة، بالجامعة، وتوفير برامج تدريب عملية في الشركة لطلبة 3 كليات.

تأتي الاتفاقية في إطار الخطة الاستراتيجية لجامعة المنيا، من أجل تحقيق رؤية 2030 لتطوير البحث العلمي وتحقيق التنمية المستدامة، وذلك بالتعاون المتبادل مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، كما تأتي في إطار حرص شركة القناة للسكر، على التعاون والاستثمار في مجال البحث العلمي.

تضمنت الاتفاقية،  قيام الشركة، بتوفير برامج تدريب لطلبة الجامعة في المجال العملي في مجال زراعة بنجر السكر، مثل الدراسات الجيولوجية واستصلاح الأراضي الصحراوية ومياه الآبار وعمليات التحاليل للتربة والجودة، كذلك جميع العمليات الداخلة في عملية الإنتاج مثل اعمال الصيانة الميكانيكية والفحص واختبارات الجودة، والعلوم البيئية وتنمية القدرات في جميع المجالات العلمية والبحثية.

وشملت الاتفاقية تبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين بكليات الهندسة والعلوم والزراعة، وبين مختلف الكوادر البشرية بشركة القناة للسكر، لتبادل الخبرات العلمية والبحثية والتدريبية بين الجانبين. كما شملت الاتفاقية عقد لقاءات دورية، وإلقاء محاضرات علمية متخصصة في مجال زراعة البنجر وصناعة السكر، وإجراء دراسات وبحوث مشتركة.

ونصت الاتفاقية على تشجيع الباحثين في كليات الزراعة والهندسة والعلوم، على إجراء بحوث علمية في موضوعات تخصصية تسهم في تطوير الزراعة والصناعة في مجال بنجر السكر و مجال الزراعه لكل من القمح، والبرسيم، والذرة، وتخفيض التكلفة والاسهام المشترك في حل مشاكل الزراعة والصناعة بالتعاون مع أطراف داعمة أخرى. كما شملت الاتفاقية، الإشراف المشترك على رسائل طلاب الدراسات العليا في المجالات المحددة والمتفق عليها مسبقًا.

كما نصت الاتفاقية على تبادل الطرفان المؤلفات والمطبوعات التي تصدر عنهما، وأن تدعم شركة القناة للسكر اقامة وتنظيم مؤتمرات وندوات وحلقات نقاش وورش عمل مشتركة في موضوعات تخصصية ذات اهتمام مشترك، وكذلك دعم توفير وتجهيز معامل بحثية نوعية، في كليات الزراعة والعلوم والهندسة.

وتبلغ استثمارات المشروع الإجمالية، مليار دولار، ويساهم في المشروع المجموعة الإماراتية جمال الغرير، التي تمتلك أكثر من 25 عامًا من الخبرات في صناعة وتجارة وسلاسل توريد السكر، و “الأهلي كابيتال” القابضة ، الذراع المصرفية الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، مع صندوق استثماري مقره دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد أنشئت شركة القناة للسكر سنة 2018 في مصر. ويقع المقر الرئيسي للشركة بمدينة القاهرة، ومصنعها بمدينة ملوي بمحافظة المنيا، ويضم المصنع أكبر صومعة لتخزين السكر في العالم، بطاقة تخزينية تبلغ نحو 417 ألف طن.