اتفاقية تعاون بين «اتحاد المصارف العربية» و«الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات»

الاتفاقية تهدف إلى تعزيز وتشجيع التعاون بين المؤسسات المصرفية والمالية وبين مشغلي شبكات الإنترنت والاتصالات

اتفاقية تعاون بين «اتحاد المصارف العربية» و«الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات»
الحسينى حسن

الحسينى حسن

5:04 م, الأثنين, 5 أكتوبر 20

وقّع اتفاقية تعاون مع الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات، للتعاون عبر وحدة التحول الرقمي للقطاع (UABdigital) والمجلس العربي للابتكار المصرفي في اتحاد المصارف العربية.

وقال اتحاد المصارف العربية، في بيان، إن الاتفاقية تأتي في إطار تعزيز التعاون والتكامل بين مؤسسات ومنظمات العمل العربي المشترك وبما ينعكس إيجابًا على تطوير الواقع الاقتصادي العربي.

وأضاف أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز وتشجيع التعاون والمبادرات الخلاقة بين المؤسسات المصرفية والمالية وبين مشغلي شبكات الإنترنت والاتصالات بالمنطقة العربية، في إطار التحول الرقمي للقطاع المصرفي، وتطوير وتعزيز قدرات الأعضاء في المنظمتين، ولا سيما في مجال ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار والعمل على خلق البيئة المناسبة وبما ينعكس إيجابًا على أدائهم في الاقتصاد الرقمي.

وذكرت أن الاتفاقية تتضمن العمل على تشجيع الشراكات بين الشركات الأعضاء في المنظمتين في مختلف البلدان في المنطقة العربية لتطوير نماذج أعمال وخدمات مشتركة تحقق قيمة مضافة تسهم في تسهيل وصول المواطن للخدمات المالية والتكنولوجية بيسر وسهولة وأمان، والعمل على السعي لدى الدول العربية لتقديم كل التسهيلات اللازمة لذلك.

وأشار إلى أنه سيتم العمل على تشجيع التحول إلى الاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية والمساعدة في ذلك عبر الخبرات المتوفرة لدى المنظمتين وأعضائهما والاستفادة من أفضل الممارسات عالميًّا في هذا المجال.

قام بتوقيع مذكرة التعاون من جانب اتحاد المصارف العربية وسام فتوح الأمين العام للاتحاد، وعن جانب الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات محمد فراس بكور رئيس مجلس الإدارة.

وحضر الاجتماع وتوقيع اتفاقية التعاون كل من المهندس سليمان برده رئيس وحدة التحول الرقمي للقطاع (UABdigital) وأمين عام المجلس العربي للابتكار المصرفي (ABIC) في اتحاد المصارف العربية، وكميل مكرزل الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات، بصفتهم الممثلين المعتمَدين من قِبل المنظمتين لمتابعة آليات التعاون والعمل المشترك للوصول إلى الأثر المستهدف.

يذكر أن اتحاد المصارف العربية تأسس في عام 1973 كأحد الاتحادات العربية التي تعمل في إطار جامعة الدول العربية ويتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرًّا لأمانته العامة ويضم في عضويته 360 بين مصارف مركزية ومصارف تجارية ومؤسسات مالية تمثل 20 دولة عربية.

وتأسس الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات في عام 2006 كأحد الاتحادات العربية النوعية المتخصصة التي تعمل في إطار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية– جامعة الدول العربية ويتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرًّا لأمانته العامة ويضم في عضويته 80 شركة وجمعية متخصصة تمثل 13 بلدًا عربيًّا.