«اتصالات من &e» تستهدف استحواذ خدمات تحويل الأموال والدفع الإلكترونى على %10 من إيراداتها بحلول 2025

ضخ من 5 إلى 6 مليارات جنيه فى تطوير الشبكة خلال 2023

«اتصالات من &e» تستهدف استحواذ خدمات تحويل الأموال والدفع الإلكترونى على %10 من إيراداتها بحلول 2025
مصطفى الجُدي

مصطفى الجُدي

9:03 ص, الأحد, 27 نوفمبر 22

تستهدف شركة اتصالات استحواذ قطاع خدمات تحويل الأموال عبر المحمول والدفع الإلكترونى على %10 على الأقل من إيراداتها بحلول عام 2025، إضافة إلى ضخ استثمارات تتراوح قيمتها من 5 إلى 6 مليارات جنيه فى العام الجديد فى توسعة ورفع كفاءة شبكتها، مقابل 5.5 مليار فى 2022.

قال أحمد يحيى، الرئيس التنفيذى لقطاع الأفراد بالشركة، إن «اتصالات من &e» تعمل وفق خطة توسعية طموحة تحت مظلة الهوية المؤسسية الجديدة للشركة الأم e& – مجموعة اتصالات الإمارات سابقا.

وأوضح أن هذه الخطة تستهدف التحول من مجرد مشغل اتصالات إلى شركة تكنولوجيا متكاملة تضم تحت مظلها عدة كيانات جديدة لدعم خطط الدولة المصرية فى تحقيق التحول الرقمى ورؤية مصر 2030 وتعزيز آليات الشمول المالى وترسيخ مكانة الشركة فى قطاع الاستثمار التكنولوجى والخدمات الرقمية.

وأكد «يحيى» فى حوار مع «المال» أن شركته بصدد التعاقد على تقديم خدمات التعهيد لشركات من جنسيات مختلفة حول العالم، عبر ذراعها الاستثمارية اتصالات للخدمات الدولية Global Services المملوكة لشركة اتصالات من e&، وذلك فى إطار تعظيم العائدات ومصادر العملة الأجنبية للسوق المصرية.

ورأى أن خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات 4G أحدثت – على حد وصفه – طفرة كبيرة خلال المرحلة الماضية فى تغيير شكل خدمة اتصالات، فأصبح أكثر من 90 % من الشبكة تعمل حاليًا بتقنية 4G.

ولفت إلى أن شركته تعمل باستمرار على دراسة تفضيلات العملاء الحاليين والمستهدفين، لكسب ثقتهم والحفاظ عليها وتقديم خدمات تناسب كل الفئات وتلبى تطلعاتهم المستمرة والمتجددة، بالاعتماد على أحدث أنظمة التكنولوجيا العالمية، من خلال التركيز على حلول الأمن السيبرانى والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى، وخدمة المشروعات الضخمة، وتعزيز الاستثمار فى منظومة الابتكار وتوفير خدمات رقمية مبتكرة استباقية والتوسع فى استخدام شبكة الجيل الخامس 5G.

واعتبر أن السوق المصرية لم تصل بعد لمرحلة الاستخدام الكامل لسرعات خدمات الجيل الرابع، إذ تمتلك الشركة أكثر من 8500 موقع لتشغيل شبكة الجيل الرابع، وجار العمل على تنفيذ المزيد من المواقع، بعد أن بلغت نسبة تغطية الشبكة %99 من المناطق المؤهلة بالسكان.

ونوه بأن شركته ستكون من اوائل مشغلى المحمول فى إطلاق خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات 5G فى مصر بمجرد طرح الحكومة رخصتها.

وعلى صعيد آخر، أضاف «يحيى» أن شركات الاتصالات تواجه بشكل عام تحديات منها ارتفاع معدل التضخم وزيادة تكاليف التشغيل نتيجة تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية الأمر الذى تسبب فى ارتفاع سعر الدولار مقابل العملة المحلية بأكثر من 23 % خلال التحرير الأخير فى الوقت ذاته تعد خدمات الاتصالات الوحيدة التى ظل سعرها ثابتا دون أى زيادة على مدار السنوات الماضية.

وتابع إن مشغلى المحمول فى مصر لا يملكون قرار رفع أسعار خدماتهم دون تنسيق مع عدة جهات وعلى رأسها الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، لافتا إلى أن شركته تدرس كل البدائل لامتصاص هذه الزيادة دون التأثير على جودة الخدمة، خاصة أن اتصالات من e& تمتلك ملاءة مالية كافية لتنفيذ مشروعاتها فى السوق المصرية مع تطوير منتجات جديدة تستوعب نمو الطلب على الخدمات الرقمية.

وكشف عن اعتزام الشركة ضخ استثمارات جديدة خلال المرحلة المقبلة فى مصادر الطاقة المتجددة لتشغيل الشبكة، بما يعادل جزءاً من استهلاكها للطاقة التقليدية، خاصة أن جدواها الفنية فى تحسن مستمر، وذلك تماشيًا مع سياسة المجموعة الأم، معتبرًا أن مجال الاتصالات قطاع دفاعى يعتمد على استثمارات طويلة الأمد حتى فى الظروف الصعبة، وهو ما يبرر استمرار الشركة فى ضخ استثمارات إضافية لتحديث الشبكة.

وألمح إلى أن اتصالات من e& نجحت فى الوفاء بكل التزاماتها من ناحية الاستيراد خلال العام الحالى، واستغلال الترددات الأخيرة التى حصلت عليها الشركة من جهاز تنظيم الاتصالات، والتى دخلت فعليا حيز التشغيل وانعكست بالإيجاب على مستوى الخدمة.

ولفت إلى أن اتصالات تعد أبرز الشركات التى تساهم فى تنفيذ عملية التحول الرقمى بمصر، مقدرًا حجم استثمارات الشركة منذ دخولها السوق المحلية فى عام 2007 وحتى الآن بأكثر من 70 مليار جنيه، وتدير حوالى 9 آلاف محطة محمول على مستوى الجمهورية.

وتابع قائلا: تساهم الشركة فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية الهادفة للتحول الرقمى الشامل تزامنا مع التطورات التكنولوجية العالمية بقيادة تقنيات الجيل الخامس للاتصالات والروبوتات وتكنولوجيا الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة ووسائل النقل الذكى والواقعين الافتراضى والمعزز وحلول الدفع الذكية.

ورأى أن الاتصالات من أكثر القطاعات نموًا فى مصر، نظرا لما تقدمه الحكومة من خدمات وبنية تحتية قوية تجعله ينمو ويتطور سريعا، كما يتمتع أيضًا بالمزيد من الفرص الواعدة مع تداخله فى كل القطاعات الاقتصادية وقدرته على إحداث الفارق فى مؤشرات الدولة التنموية والتنافسية.

وحول خطط تطوير خدمة العملاء، استطرد: تمتلك اتصالات من e& أكثر من 8 آلاف موظف تعتبرهم أحد العوامل الرئيسية لنجاحها وتحرص الشركة دوما على تأهيلهم ورفع قدراتهم بصورة مستمرة للتعامل مع أحدث التقنيات والأنظمة التكنولوجية، مبينًا أن الشركة حصلت على مجموعة جوائز فى إدارة الموارد البشرية من مؤسسات عالمية لما توفره من بيئة عمل جيدة على أعلى مستوى من الكفاءة وتقديم حلول وخدمات متطورة – على حد وصفه.

وحول خدمات «اتصالات كاش» والدفع الإلكترونى، أكد «يحيى» أن الشركة تحتل المرتبة الثانية فى السوق المصرية من حيث عدد العملاء وحجم نشاط المحافظ المالية الإلكترونية بعد مضاعفة عدد عملاء خدمة اتصالات كاش خلال العامين الماضيين، لافتا إلى أن الشركة سجلت نموًا فى حركة التعاملات عبر خدمة اتصالات كاش بنسبة بلغت 600 %.

وتابع إن عدد مستخدمى «اتصالات كاش» يصل إلى قرابة 3 ملايين عميل، وتخطط الشركة للوصول إلى 20 مليون عميل خلال الثلاث سنوات المقبلة من مستخدمى خدمات الدفع الإلكترونى، علاوة على خدمات جديدة لتعزيز الشمول المالى، فى ظل تطور خدمات اتصالات تحت مظلة e& واتجاه البنك المركزى للتوسع بهذه الخدمات مما يسهم فى نمو أعمال اتصالات كاش.

8500 محطة تدعم خدمات 4G.. ونمتلك ملاءة مالية قوية لتنفيذ المشروعات وتطوير منتجات جديدة

دراسة كل البدائل لامتصاص زيادة تكاليف التشغيل دون التأثير على الجودة

70 مليار جنيه استثماراتنا فى 15 عامًا.. منها 5.5 مليار خلال العام الحالى