«اتصالات» تنشئ مركز تحكم رقمى لإدارة مرافق العاصمة الجديدة

باستخدام تقنيات «إنترنت الأشياء»

«اتصالات» تنشئ مركز تحكم رقمى لإدارة مرافق العاصمة الجديدة
محمود جمال

محمود جمال

7:10 ص, الثلاثاء, 8 ديسمبر 20

اقتنصت شركة «اتصالات مصر» تنفيذ مشروع إنشاء مركز تحكم رقمى لإدارة جميع مرافق العاصمة الإدارة الجديدة باستخدام تقنيات إنترنت الأشياء «IOT».

وقال خالد زيان، رئيس القطاع التجارى والحكومى فى الشركة، إنه تم الاتفاق مع شركة العاصمة الجديدة على تنظيم 50 ورشة عمل أونلاين من أجل تبادل الخبرات الفنية بين الطرفين، موضحا أن المركز المرتقب سيكون مسئولا عن إدارة المرافق مثل عدادات المياه والكهرباء.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته شركة اتصالات أمس على هامش فعاليات الدورة الأربعين من معرض ومؤتمر «جيتكس» للاتصالات الذى يقام فى الفترة من 6 إلى 10 ديسمبر الجارى فى مركز دبى التجارى العالمى وسط إجراءات احترازية مشددة.

على صعيد آخر، أكد جمال السادات، رئيس مجلس إدارة اتصالات مصر، أن جهاز تنظيم الاتصالات أدار المناقصة التى طرحها مؤخرا على شركات المحمول بشأن الترددات الجديدة للخدمة باحترافية، وتقدمت الشركة بعرض مالى جيد لشراء نحو 20 ميجا هرتز فى الحيز الترددي 2600 بعد مناقشة المسألة مع مجلس إدارتها والمجموعة الأم.

وأشار إلى أن فكرة طرح جزء من أسهم الشركة فى البورصة المصرية كانت قيد الدراسة مرة أخرى، بالتعاون مع بنوك استثمار، قبل ظهور فيروس كورونا إلا أن الجائحة ساهمت فى إرجاء إعادة النظر فى الملف لإشعار آخر، مبينا أن القرار النهائى مرهون بموافقة المساهمين.

حجازى : دراسة بدائل تمويل شراء 20 ميجا ترددات فى الحيز 2600

وألمح خالد حجازى، الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بالشركة، إلى أن «اتصالات» تدرس حاليا سبل تمويل سداد قيمة الترددات الجديدة وتبلغ نحو 325 مليون دولار إذ تفاضل بين الاقتراض من أحد البنوك الأجنبية خارج مصر أو عن طريق المخصصات المالية للشركة إلا أنه من السابق لأوانه – على حد قوله – اختيار البديل الأنسب.

وكشف حازم متولى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لاتصالات مصر ،عن تراجع معدل استخدام العملاء للمكالمات الصوتية خلال الربع الثانى من العام الحالى بنسبة تراوحت بين 5 و %6 مع تأثر خدمات التجوال بالسلب وذلك تزامنا مع بدء الموجة الأولى للوباء مقابل زيادة فى عدد اشتراكات خدمات الإنترنت الثابت بنسبة تدور بين 25 إلى %30.

وأكد أن أداء الشبكة خلال العام والنصف الماضيين شهد تحسنا كبيرا على مستوى محافظات الجمهورية، مبينا أن الشركة لاتزال تواجه صعوبات إدارية وفنية فى الحصول على تصاريح بناء محطات أبراج محمول جديدة.

وتابع: «من الصعوبة بمكان حل جميع مشكلات العملاء المتعلقة بعدة عوامل منها تغطية وسرعة الشبكة نفسها فى ظل الطلب المتنامى على الخدمات».

 يذكر أن «اتصالات مصر» تستهدف ضخ 5 مليارات جنيه استثمارات جديدة خلال العام المقبل فى تطوير الشبكة وتحسين جودة الخدمة، والتوسع فى تقديم خدمات القيمة المضافة المعتمدة على التقنيات المستقبلية مثل إنترنت الأشياء وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى والحوسبة السحابية وخدمات المدن الذكية.

ويصل حجم استثمارات الشركة منذ بدء نشاطها فى السوق المحلية خلال عام 2007 إلى أكثر من 55 مليار جنيه.